990193
990193
الاقتصادية

مايكروسوفت تعلن الفائزيــن في نهائيـــات كــأس التخيل 2017

21 أبريل 2017
21 أبريل 2017

بالتعاون مع عمانتل وهيئة تقنية المعلومات -

990194

فاز فريق Beta وAMA وMetamorph في نهائيات كأس التخيل عمان 2017م التي تعد المنافسة الطلابية الأكبر في العالم في مجال تقنية المعلومات، وتوفر هذه المسابقة للشباب في عمان الفرص لكسب المعرفة والابتكار في مجال البرمجة وتقنية المعلومات عن طريق اكتساب المهارات اللازمة.

عقدت المنافسة الرئيسية في 20 من شهر أبريل الجاري بفندق هرمزجراند تحت رعاية الشيخ طلال بن سعيد بن مرهون المعمري الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل، وتم تنظيم هذه المنافسة عبر شراكة استراتيجية مع عمانتل بمساندة هيئة تقنية المعلومات، وتعتبر هذه المنافسة منصة للشباب المبتكرين في السلطنة كي يستعرضوا مبتكراتهم وحلولهم التي من شأنها تغيير العالم أمام خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات.

990195

تصدر فريق Beta من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان المركز الأول بفضل مشروع Bee، وهو عبارة عن تطبيق يربط التكنولوجيا بالمحلات التجارية. حيث يساعد التطبيق في فهم سياق مايدور حول المشروع. والتركيز على تعزيز تجربة زوار المحل. بينما احتل المركز الثاني فريق AMA من كلية الشرق الأوسط بمشروع Tibi Insurance وهو عبارة عن تطبيق هاتف محمول يوفر للمستخدم مجموعة من المعلومات في الوقت الحقيقي عن شركات التأمين وجميع أنواع التأمين المتوفرة بهدف جعل حياتهم أسهل. واحتل المركز الثالث فريق Metamorph من كلية الشرق الأوسط بمشروع GetEXP، وهو عبارة عن منصة تقوم بربط الشركات الصغيرة والمتوسطة مع مطورين من شأنهم بناء التطبيقات الخاصة بشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة وتلبية احتياجاتهم عبر تطبيقات مخصصة على شبكة الإنترنت أوالمحمول.

وسوف يسافر فريق Beta الفائز بالمركز الأول إلى بيروت – لبنان ليتنافس مع أفضل مواهب المنطقة ويمثل السلطنة في نصف نهائي كأس التخيل لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المزمع إقامته خلال شهر مايو القادم، وهو ما سيؤهل الفرق للمنافسة مع أفضل المبتكرين الشباب في نهائيات العالم التي سوف تقام في سياتل واشنطن من أجل الفوز بكأس التخيل العالمي.

وتعليقا على هذه النتائج، صرح محمد بن يحيى السالمي مدير أول شؤون الشركة بعمانتل قائلا: «في إطار مسؤوليتها الاجتماعية تحرص عمانتل على إلهام وتحفيز شباب الوطن للاستفادة من أفضل الفرص التي تفتح لهم آفاقا واسعة في الابتكار وريادة الأعمال، ولهذا تأتي شراكتنا الوطيدة مع مايكروسوفت ومبادراتها المتميزة مثل مسابقة كأس التخيل التي من شأنها تحفيز الشباب وتقديم المهارات والمعارف والفرص الكافية لإبراز إمكاناتهم ليصبحوا قادة المستقبل، ومرة أخرى يسعدنا تهنئة الفرق الفائزة بهذه الجولة التي ستتوج إلى النهائيات الإقليمية لتمثيل السلطنة واستعراض مبتكراتهم».

من جانبه صرح عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة تقنية المعلومات، قائلا: «نتقدم بجزيل شكرنا وتقديرنا لشركة مايكروسوفت على دورها في تشجيع الشباب العماني على الابتكار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وهو ما له بالغ الأثر في تطوير هذا القطاع الحيوي في السلطنة من خلال رفد السوق المحلي بتطبيقات وبرمجيات على يد أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء، كما لا ننسى شكر الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) على دعم هذه المسابقة، ونبارك للفائزين على المستوى المحلي على أمل أن نراهم على منصة التتويج في لبنان ومن ثم في مدينة سياتل الأمريكية».

وقال سيف بن هلال الحوسني مدير القطاع الحكومي لشركاء وحلول الشركات الصغيرة والمتوسطة لدى مايكروسوفت الخليج «أود تهنئة الفريق الفائز الذي سيتوجه الآن إلى الدور نصف النهائي الإقليمي، ويعد كأس التخيل نقطة انطلاق الشباب نحو الابتكار، وتمكينهم من إتقان مهارات جديدة وتحويل أفكارهم إلى فرص عمل قابلة للتطبيق على أرض الواقع، ونتشرف بشراكة عمانتل للسنة السادسة على التوالي وكذلك بشراكة هيئة تقنية المعلومات للسنة الثامنة على التوالي مع وجود رؤية مشتركة لتمكين شباب عمان، وإطلاق العنان لإبداعهم من خلال التسلح بقوة التكنولوجيا».

وقع الاختيار على ستة فرق وهي AMA وBeta وMetamorph وNova6 وOneCode وSmaky لتتنافس في كأس التخيل لهذا العام في عمان، حيث تسلم الفريق الفائز جائزة قدرها 2500 ريال عماني، وحصل كل من المركز الثاني والثالث على 1500 ريال و1000 ريال على التوالي. ضم فريق الحكام الذي تولى اختيار الفائزين كل من فادي ناصر مدير عام، تكنولوجيا المعلومات بعمانتل، ومهند ناصر الناعبي، تنفيذي أول مشاريع في هيئة تقنية المعلومات، ورائد اللواتي كبير المديرين التقنيين لدى مايكروسوفت عمان.

تلقت مايكروسوفت أكثر من 42 مشروعا من كافة أرجاء الدولة، وقد كانت منصة مايكروسوفت أزور أداة إلزامية هذا العام لكافة المشروعات المقدمة، ويشكل كأس التخيل جزءا رئيسيا من HYPERLINK «https:/‏‏/‏‏www.microsoft.com/‏‏en-us/‏‏philanthropies/‏‏youthspark» برنامج MicrosoftYouthSpark وهو مبادرة مسؤولية مؤسسية مجتمعية دشنتها الشركة عام 2003، وتهدف إلى توفير فرص لأكثر من 300 مليون شاب وفتاة من كافة أنحاء العالم.

تواصلنا مع أكثر من 1000 طالب بفضل المحطات التي شملت جامعات رائدة من كافة أنحاء الدولة هذا العام، وذلك من خلال عروض كأس التخيل التي نظمتها مايكروسوفت في شهري فبراير ومارس، حيث شجعت العروض التقديمية الطلاب للمنافسة وتقديم أفكار من شأنها دفع عجلة رؤية عمان نحو الابتكار والاستدامة تهدف إلى تجهيز الشباب الواعد بالمهارات اللازمة للمستقبل، وقد تمكن الطلاب المهتمون بالمشاركة من حضور جلسات تدريبية مكثفة كي يستعدوا لتقديم أفكارهم، حيث غطت الجلسات قواعد المنافسة ومعاييرها التي يتم من خلالها تحديد الفائز بالمسابقة.