العرب والعالم

وزير الخارجية الإيراني يدين الاتهامات الأمريكية

20 أبريل 2017
20 أبريل 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن أمريكا لايمكن أن تغطي على إقرارها بتنفيذ إيران التزاماتها في إطار خطة العمل المشترك الشاملة»الاتفاق النووي»، وأكد ظريف إن الاتهامات الأمريكية الخاوية، لايمكن أن تغطي على إقرارها بتنفيذ إيران تعهداتها في إطار خطة العمل المشترك الشاملة حسب تعبيره، وأضاف أن على أمريكا أن تغير مسارها وأن تنفذ التزاماتها.

هذه التصريحات جاءت في وقت أكد تيلرسون في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي بال رايان، أن إيران نفذت تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، والبيت الأبيض مدد فترة تعليق الحظر 90 يوما.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قال في وقت سابق، إن الصفقة النووية مع إيران بشأن برنامجها النووي فشلت في تحقيق أهدافها.

وقال تيلرسون: «خطة العمل الشاملة المشتركة فشلت في بلوغ أهدافها، (ألا وهي) الوضع غير النووي لإيران.. (ما حصل) فقط يؤجل هدفهم ليصبحوا دولة نووية»، وتابع الوزير الأمريكي في حديثه أثناء مؤتمر صحفي: «هذه الصفقة تعتبر فشل النهج الماضي».

وفي سياق منفصل، أكد تيلرسون أن طهران تهدد حركة السفن في الخليج، قائلا: «تواصل قوات البحرية الإيرانية تقويض حرية الملاحة في الخليج، وباستمرار تزعج السفن الحربية الأمريكية الموجودة هناك بطريقة مشروعة».