عمان اليوم

.. و«لوى» تؤكد بأن سلامة الغذاء مسؤولية الجميع

20 أبريل 2017
20 أبريل 2017

لوى – عبدالله المانعي -

اختتمت ولاية لوى أنشطة أسبوع سلامة الغذاء مسؤولية الجميع، وذلك بحضور سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى.

وقال حمد بن سعيد التميمي مدير بلدية لوى إن أسبوع سلامة الغذاء إحدى المبادرات القيّمة التي يُحتفى به للعام الرابع على التوالي ضمن مساعي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه الرامية إلى إطلاق مبادرات عديدة ومتنوعة في كافة مجالات عملها.

وأشار مدير بلدية لوى إلى أن الطعام غذاء الجسم الذي بصلاحيته يعيش الجسم البشري في صحة وعافية وهو بمثابة الدواء بعيدا عن الداء تمشيا مع مقولة «اجعل غذاءك دواءك»، مؤكدا في الوقت نفسه على الدور الكبير الذي يقع على عاتق المستهلك عند شرائه للأطعمة الطازجة والمعلبة.

وسلّطت الاحتفالية الضوء للانتباه لقراءة بطاقة المحتوى الغذائي وتاريخ الصلاحية للمنتج ومعرفته بعلامات فساد الطعام المصنع الظاهرة بالصدأ والانتفاخ وغيرها من العلامات، وداعية إلى التسوق بوعي إلى أبعد الحدود.

وتمثلت فقرات الاحتفالية في تقديم نشيد ترحيبي لثلة من الطالبات، ومن ثم تقديم عرض مرئي عن سلامة الغذاء، وتناول المسالخ وطرق الذبح الصحيحة والسليمة للحيوانات، وتفاعل الحضور مع عرض الدراما المسرحية عن الذبح في المسالخ والتسمم الغذائي، وتناول عرض آخر التسمم الغذائي ولوحة فنية بعنوان الفواكه، وأبرزت البلدية خلاصة ما نفذته من محاضرات تثقيفية وحملات تفتيشية للمحلات التجارية الخاصة بسلامة الغذاء وزيارتين لبيت الكعك وحلويات الأقصى وزيارة لأعضاء فريق رسالة التطوعي إلى مطعم فندق كراون بلازا بولاية صحار للتعرف على الطرق السليمة المتبعة في حفظ الغذاء قبل وأثناء إعداده والسلوكيات والممارسات الصحية للعاملين في هذا المجال والاشتراطات الصحية الخاصة بالمطاعم، وإلقاء الضوء على الدور الرقابي للجهات المختصة في التقييم ومتابعة المنشآت بشكل عام وحملة توعية لمراكز التسوق الوفاء وسما لوى، وتوزيع مطويات لمحطات الوقود بالولاية وحقائب توعوية ومعرض مصغر في بعض مدارس الولاية. وعلى هامش الاحتفالية افتتح راعي المناسبة المعرض المصاحب للفعالية المشتمل على معروضات غذائية صحية وطرق إعدادها صحياً واستمع والحضور إلى شرح مفصل حول المنتجات التي تضمها المعرض.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم الجهات الحكومية والخاصة والمساهمين والمشاركين في برامج الفعاليات والمعرض المصاحب، وحضر الحفل سعيد بن سليم الكلباني مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة.