989021
989021
العرب والعالم

ترامب يوعز بمراجعة قرار رفع العقوبات الجزئي عن إيران

19 أبريل 2017
19 أبريل 2017

توقيع أول وثيقة تعاون نووي بين طهران والأوروبي -

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن الرئيس دونالد ترامب أمر بتحديد مدى توافق رفع العقوبات الجزئي عن إيران الذي جرى في إطار اتفاق دولي مع المصالح الإمريكية.

وقال تيلرسون في هذا الشأن:أمر الرئيس دونالد ترامب بإجراء مراجعة عامة لخطة العمل المشتركة الشاملة، تشارك فيها مختلف المؤسسات تحت قيادة مجلس الأمن القومي.

المراجعة ستقيم هل يعد وقف العقوبات ضد إيران متوافقا مع خطة المصالح الحيوية للولايات المتحدة أم لا؟ . ومع ذلك أكدت وزارة الخارجية الأمريكية في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب بول ريان أن إيران حتى تاريخ 18 أبريل توفي بالتزاماتها طبقا للاتفاقية.

ولفت بيان للخارجية الأمريكية إلى أن وزير الخارجية مع ذلك (أعرب عن القلق من دور إيران في صيغة الدولة الراعية للإرهاب، وأطلع الكونغرس على العمل الذي أمر الرئيس القيام به لتقييم ما إذا كان تعليق المزيد من العقوبات يتوافق مع مصالح الأمن القومي الأمريكي أم لا ).

يذكر أن إيران والوسطاء الدوليين الستة توصلوا في 14 يوليو 2015 إلى اتفاقية تاريخية بشأن تسوية مشكلة البرنامج النووي الإيراني. وتم إقرار خطة العمل المشترك الشاملة التي نصت على رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على طهران من قبل كل من مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وقد سرى مفعول الاتفاقية في 16 يناير 2016.

من جهتها أعلنت اللجنة الاوروبية عن توقيع اول وثيقة بين ايران والاتحاد الاوروبي تنص على تعاون الجانبين في مجال الأمان النووي وذلك في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي الإيراني). وتقدّر قيمة هذا المشروع بمليونين و500 الف يورو ويأتي في سياق تعزيز الطاقات لدى مركز نظام الامان النووي في ايران. وأعلنت اللجنة الاوروبية في بيان انها قامت ولأول مرة في اطار خطة العمل المشترك الشاملة بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع ايران في مجال الامان النووي.

ويضيف البيان ان العلاقات الايرانية مع الاتحاد الاوروبي مرت في العديد من المراحل خلال العقد الماضي وقد تأثرت بالبرنامج النووي ونظام الحظر ضد ايران؛ مبينا ان رفع الحظر عن طهران شكل سبيلا نحو اعادة العلاقات الموسعة.

وأكدت اللجنة الاوروبية دعمها لنظام الامان النووي في ايران والتعاون معها للحصول على المعاهدات النووية الدولية بما فيها معاهدة الأمان النووي؛ كما ستقوم بدراسة نتائج اختبار المقاومة الذي سيتم في مفاعل بوشهر النووي.