عمان اليوم

«البيئة» تصدر 3177 تصريحا بيئيا منذ تدشين النظام الإلكتروني

19 أبريل 2017
19 أبريل 2017

8569 تصريحا عن طريق «بيان» -

أصدرت وزارة البيئة والشؤون المناخية 3177 تصريحا بيئيا منذ تدشين النظام الإلكتروني لتصاريح البيئية المستخرجة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وبلغ عدد التصاريح التي تم إصدارها عن طريق نظام بيان 8569 تصريحا.

وقد بذلت وزارة البيئة والشؤون المناخية جهودا كبيرة من أجل العمل على إنشاء وإطلاق بوابتها الرقمية، التي تعمل على مساعدة المستفيدين من أفراد ومؤسسات حكومية وخاصة على إنهاء معاملاتهم بشكل أسرع وأسهل من خلال نظام الخدمات الإلكترونية، وتطبيق الهواتف الذكية. حيث تمثل الخدمات الرقمية أهمية قصوى للمستخدم، فهي تختصر عليه الكثير من الوقت والجهد، لذلك أتت استراتيجية عمان الرقمية التي أطلقتها حكومة السلطنة لتحويل منظومة الخدمات الحكومية لعالم رقمي يواكب التطور التقني.

وتضع دائرة تقنية المعلومات بوزارة البيئة والشؤون المناخية على عاتقها مسؤولية التحول الإلكتروني للوزارة وذلك لما ينوط بها تخصصها التقني ومعرفتها العلمية بالحقل التقني.

وقالت راية بنت عزيز العوفية مديرة دائرة تقنية المعلومات بوزارة البيئة والشؤون المناخية ونائبة رئيس فريق إدارة وتنفيذ خطة التعاملات الإلكترونية الحكومية للبنية الأساسية: «يأتي مشروع التحول الإلكتروني ضمن خطة وزارة البيئة والشؤون المناخية للتحول لحكومة إلكترونية منذ عام 2012. حيث تهدف إلى وضع أولويات تتعلق بإدارة تقنية المعلومات والاتصالات، وقد حققت الوزارة إنجازات في كل مراحل خطة التحول للحكومة الإلكترونية الخمس، وهي التواجد، والتفاعل، والتحول، والمشاركة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية».

الخدمات المحوّلة إلكترونيا

وأضافت العوفية: «جاء حصر وتوثيق جميع خدمات المستفيدين بجميع المديريات التابعة للوزارة والبالغ عددها 51 خدمة وقد تم تدشين الخدمات الإلكترونية بالمرحلة الأولى عبر موقع وزارة البيئة والشؤون المناخية والتي يمكن تسجيل الدخول عبر الرابط.www.meca.gov. وهي نافذة إلكترونية يستطيع من خلالها مقدم طلب الخدمة أن ينهي العديد من الخدمات، وأن ينجز جميع معاملاته بكل سهولة، ويسر دون الحاجة للرجوع إلى الوزارة، بالإضافة إلى توفير خدمة التصديق الإلكتروني بموقع الوزارة والتي من خلالها يستطيع المستخدم أن يدفع الرسوم إلكترونيًا، كما بإمكانه الحصول على التصاريح البيئية من أي مكان دون الحاجة للرجوع للوزارة، ومنذ تدشين النظام الإلكتروني قد بلغ عدد التصاريح البيئية المستخرجة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة (3177) تصريحًا بيئيًا».

واختتمت راية العوفية حديثها قائلة: «لقد تم تفعيل التكاملات لإلكترونية مع عدد من الجهات الحكومية، وذلك بهدف الربط والتكامل الإلكتروني مع الجهات الحكومية وفقًا لخطة التحول الإلكتروني التي وضعتها هيئة تقنية المعلومات لجميع الجهات الحكومية لتطوير خدماتها وتسهيل الإجراءات داخليًا وخارجيًا مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمعاملات التجارية بحيث تتوافق مع أهداف الخطة الوطنية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية، فقد تم الانتهاء من الربط مع شرطة عمان السلطانية من خلال نظام بيان الجمركي الذي اشتمل على 12 خدمة تقدمها الوزارة، فقد بلغ عدد التصاريح التي تم إصدارها عن طريق نظام بيان (8569) تصريحًا، كما تم الربط مع وزارة التجارة والصناعة خلال نظام استثمر بسهولة».

إدارة التغيير

انبثق من لجنة إدارة وتنفيذ خطة التعاملات الإلكترونية الحكومية بالوزارة فريق إدارة التغيير الذي يعمل على ضمان إعداد وتنفيذ سياسة التغيير بشكل جيد، وتطبيق تغييرات مشروع التحول الرقمي وفقا لمعايير منهجية إدارة التغيير، وفهم ومعالجة القضايا والتحديات التي تواجه مشروع التحول الرقمي، وضمان توفير معلومات واضحة في الوقت المناسب لعامة المتعاملين والموظفين، وكيفية الحصول على التغذية الراجعة من المستفيدين، وإيجاد طرق مبتكرة لمعالجة أهم ما جاء فيها.

ويقول صلاح بن سالم الحجري رئيس فريق إدارة التغيير: «يعمل الفريق على وضع منهجية لتدريب موظفي الوزارة بمشروع التحول الإلكتروني حيث أشرف الفريق على زيارة محافظات شمال وجنوب الباطنة والداخلية وجاري زيارة بقية المحافظات. من جانب آخر يعمل الفريق على دراسة تحديات تدشين وتطبيق الخدمات الإلكترونية في المحافظات، واعتماد خطة تدشين مقترنة بخطة التدريب».

فريق إدارة التغيير

يرجع فريق إدارة التغيير لنماذج إدارة تغيير منها نماذج خارجية يرتشف منها الخبرة والمعرفة. فقد أشاد صلاح الحجري من استفادة الفريق من العديد من النماذج لإدارة التغيير، ومنها نموذج (ADKAR)لإدارة التغيير وهو نموذج رائد في مجاله. قام بابتكاره معهد بروساي من الولايات المتحدة الأمريكية، ويقوم النموذج بالتركيز على خمسة عناصر مهمة لتحقيق أهداف المشروع والمعتمدة على الموارد البشرية، أما العناصر فهي: «الوعي، الرغبة، المعرفة، المقدرة، التعزيز» ويعمل الفريق الآن على مشروع التحول الرقمي (الخدمات الإلكترونية، البوابة الداخلية للموظف، البريد الإلكتروني، الموقع الإلكتروني) نظام حجز القاعات إلكترونيا، تقليل الورق، مشروع إعادة هندسة الإجراءات.

والجدير بالذكر أن وزارة البيئة والشؤون المناخية قد دشنت مشروع إعادة هندسة إجراءات العمل بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات بهدف تطوير وتحسين خدمات الوزارة الرقمية بما يتوافق مع استراتيجية «عمان الرقمية»، حيث تمت مراجعة الإجراءات الحالية لكافة خدمات الوزارة وتحليلها، ومن ثم وضع خطة عمل متكاملة لتطوير وتحسين تلك الإجراءات خاصة تلك المتعلقة بإصدار التراخيص البيئية.