موجودات البنك المركزي 8.2 مليار ريال

مؤشر صرف الريال يستقر عند 103.8 –
كتبت – أمل رجب –

سجل مؤشر سعر صرف الريال العماني استقرارا خلال أول شهرين من العام الجاري عند 103.8 وفق بيانات نشرها البنك المركزي العماني، وأوضحت البيانات أن إجمالي الأصول والموجودات لدى البنك المركزي حتى نهاية فبراير بلغ 8.2 مليار ريال وتتضمن 7.2 مليار ريال من الأصول الأجنبية والسبائك و1.6 مليار ريال من النقد المصدر.
وكان البنك المركزي العماني قد أعلن أن سوق النقد الأجنبي في السلطنة ظل يعمل بشكل سلس وأن سعر الصرف للعملة المحلية كان ولا يزال مستقرا خاصة مع تبني السلطنة إصلاحات مالية لدعم الوضع المالي وزيادة العائدات غير النفطية. ويواصل البنك إجراءاته لتعزيز الثقة في الاقتصاد ودعم الريال، وقد اتخذ مجلس محافظي البنك المركزي مؤخرا قرارا برفع رأسمال البنك المركزي مليار ريال اعتبارا من بداية أبريل الجاري.
من جانب آخر أشارت الإحصائيات إلى أن بيانات الميزانية المجمعة للبنوك التقليدية والإسلامية توضح أن إجمالي القروض من قبل هذه الشركات بلغ 22.2 مليار ريال بارتفاع 8% بالمائة مقارنة مع فبراير 2016، وزاد إجمالي الودائع الى 20.8 مليار ريال بنمو 7.1% مقارنة مع فبراير 2016.
ويذكر أن مؤشر سعر صرف الريال يشير إلى المتوسط المرجح لأسعار الريال معبرا عنها بوحدات من عملات أكبر 18 شريكا تجاريا من الدول التي تستورد منها السلطنة، كما يعكس ارتفاع سعر الصرف الفعلي للريال العماني تجاه الدولار الأمريكي للصعود في ظل انتعاش الاقتصاد الأمريكي، وتتبنى السلطنة نظام سعر الصرف الثابت (ربط الريال العماني مع الدولار الأمريكي).