العرب والعالم

توقيف مطلوب في تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

القاهرة - (أ ف ب): أوقفت الشرطة المصرية امس مطلوبا في «بؤرة إرهابية» تتهمها بالوقوف وراء الاعتداءين على كنيستي طنطا والإسكندرية ما اسفر عن سقوط 45 قتيلا الأسبوع الفائت، حسب ما أفاد مسؤول في الشرطة.

وكانت الشرطة اعلنت إنها حددت هويات مرتكبي الاعتداءين مؤكدة توقيف ثلاثة عناصر من قائمة تضم 19 شخصا وصفتهم «بالعناصر الهاربة» الذين تسعى الاجهزة الامنية لتوقيفهم في «البؤرة الإرهابية» المسؤولة عن التفجيرين.

وأوضح مسؤول في الشرطة امس أن الحملات الأمنية المستمرة منذ ثلاثة أيام اسفرت عن توقيف علي محمود محمد حسن في محافظة قنا (قرابة 650 كلم جنوب القاهرة)، وأضاف أن شخصا أبلغ عن مكان تواجد الشخص الموقوف للقبض عليه عند أحد أقاربه في الجبل الشرقي في قنا. وجرى توقيف حسن دون مقاومة وسيتم نقله للقاهرة، حسب نفس المصدر. وينتمي انتحاريا كنيستي طنطا والإسكندرية لمحافظة قنا أيضا.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت الخميس مكافأة مالية قدرها نصف مليون جنيه (قرابة 27 ألف دولار) «لمن يتقدم بمعلومة تُمكن أجهزة الأمن من ضبط أي عنصر من الهاربين».

والأسبوع الفائت، جرى توقيف شخص يحمل نفس الأسم في محافظة البحر الأحمر (قرابة 450 كم شرق القاهرة) لكن تم إخلاء سبيله بعدما تبين أنه ليس المطلوب.

وأسفر التفجيران الانتحاريان اللذان استهدفا الأحد قبل الماضي كنيستين في الاسكندرية وطنطا اثناء احتفال الأقباط بأحد الشعانين وتبناهما تنظيم داعش عن سقوط 45 قتيلا وعشرات الجرحى. والهجومان من أسوأ الاعتداءات ضد الأقباط.