العرب والعالم

حوار جزائري- روسي حول الأمن ومحاربة الإرهاب

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

الجزائر - عمان- مختار بوروينة:-

انعقدت، أشغال الدورة الثانية للحوار الجزائري الروسي المتعلق بقضايا الأمن ومحاربة الارهاب، حيث التقى وزير الشؤون المغاربية والافريقية والجامعة العربية عبد القادر مساهل بالوزير الروسي «ألكسندر فانديكتوف» كممثل عن المجلس الوطني للأمن الروسي بالعاصمة الجزائر أمس الاول. وأقر البلدان هذه المشاورات سنة 2016.

وتميزت الندوة بتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز محاربة الارهاب على كافة الصعد الاقليمية والدولية خاصة تلك المتعلقة بالأزمات التي تشهدها منطقة الساحل الافريقي والمنطقة العربية كالصحراء الغربية وليبيا وسوريا واليمن.

وتطرق الوفدان إلى محاربة الإرهاب المعلوماتي والإجرام الإلكتروني، إضافة إلى الصلات بين الإرهاب ومجموعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

في سياق آخر، أسف رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات التشريعية، عبد الوهاب دربال، للنسبة الضعيفة لاستغلال الفضاءات المخصصة للحملة الانتخابية من طرف الأحزاب والمرشحين حيث لم تستغل في مجملها بأكثر من 40% على الصعيد الوطني، كما كشف أن نسبة استغلال التسجيل في الإذاعة الوطنية بقنواتها الثلاث لم تصل 50% لحد الآن، مشيرا إلى تسجيل غيابات كثيرة لممثلي الأحزاب والمرشحين لأسباب «لا يعرفها هو شخصيا» كما قال، رغم أنها خصصت لتمكين الأحزاب والقوائم الحرة لعرض برامجها ومرشحيها حتى يكونوا واضحين ولكي يختار الناخبون من يمثلونهم.

وأعلنت هيئة مراقبة الانتخابات بولاية برج بوعريريج أنه سيتم إلغاء القوائم الانتخابية التي «لا تظهر فيها صور مترشحات»، بعد منح «مهلة 48 ساعة أمام الأحزاب المعنية بذلك لاستدراك الامر»، وقد تم إخطار متصدري القوائم للأحزاب المعنية وهي حزب القوى الاشتراكية والتحالف من أجل النهضة والعدالة والبناء والجبهة الوطنية الجزائرية والجبهة الجزائرية للتنمية والعدالة وحزب النضال الوطني.

وأضافت الهيئة أنه تم إبلاغ الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية التي تستدعيها مثل هذه الحالات، معتبرة أن هذا النوع من التجاوزات «خطير وغير مسموح به قانونا ومخالف لكل الأعراف والقوانين» التي يحفظها الدستور الجزائري للمرأة لاسيما وأنها ستمثل الشعب في البرلمان المقبل وأن «من حق المواطن أن يتعرف على من سيصوت عليه».