العرب والعالم

مجهولون يهاجمون بالأسلحة مدينة شمال مالي

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

نواكشوط -عمان - محمد ولد شينا:-

اندلعت معارك عنيفة صباح امس، في مدينة تغاروست التي تقع على بعد 150 كلم إلى الجنوب من مدينة تبمكتو التاريخية، في شمال مالي، وذكرت مصادر محلية في المنطقة إن مسلحين يعتقد أنهم من جماعة «نصرة الإسلام والمسلمين»، هاجموا فجر امس المدينة (عند حوالي الرابعة فجراً).

وقال موقع «صحراء ميديا» المهتم بأخبار الشمال المالي، إن الهجوم استهدف وحدة للجيش المالي تتمركز في المدينة التي تقع في الشريط الفاصل بين شمال مالي وجنوبها.

واستمرت الاشتباكات بين الطرفين لعدة ساعات استخدمت خلالها المدفعية الثقيلة، قبل أن تتراجع الوحدة العسكرية المالية إلى الأحياء الجنوبية من المدينة فيتوقف تبادل إطلاق النار.

وحسب موقع «صحراء ميديا» الإخباري، فإن تدخل طائرات حربية فرنسية أدى إلى استئناف المواجهات من جديد، فسمع دوي الطائرات مع تبادل كثيف لإطلاق النار. ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما لا تزال الحصيلة غير معروفة. وقد أدت الاشتباكات المسلحة في مدينة «تغاروست» إلى احتجاز عدد كبير من سكان المدينة في منازلهم.

ويعاني شمال مالي من انعدام الأمن منذ يناير 2012 عندما اندلع تمرد مسلح يقوده الطوارق المطالبون بإقامة دولة مستقلة في إقليم «أزواد» الشمالي، والذي يمثل ثلثي مساحة مالي، ولكن جماعات إسلامية مسلحة سيطرت على شمال مالي.

ومع مطلع عام 2013 بدأت الجماعات الإسلامية تتحرك نحو جنوب البلاد، لتتدخل القوات الفرنسية التي يوجد اليوم منها 3500 جندي في المنطقة تحت اسم «قوات برخان» لمحاربة الإرهاب في الساحل، كما يوجد آلاف الجنود الأفارقة تحت يافطة الأمم المتحدة لحفظ السلام.