العرب والعالم

زعيم المعارضة التركية يشكك في «شرعية الاستفتاء»

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

اسطنبول - بروكسل - (د ب أ - رويترز)- شكك زعيم المعارضة التركية كمال قليتش دار أوغلو في شرعية الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي وافق عليها الأتراك الأحد الماضي.

ووجه قليتش دار أوغلو انتقادات شديدة للجنة العليا للانتخابات في تركيا وقال خلال اجتماع أمس في أنقرة للكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري الذي يرأسه: «هذا الاستفتاء مثير للريبة».

كما رأى السياسي التركي أن اللجنة الانتخابية خالفت القانون. وكان حزب الشعب الجمهوري قد أعلن أنه سيتقدم لدى اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات بطلب لإلغاء نتيجة الاستفتاء وقال إن الطلب سيقدم من أجل «شرف» ملايين المواطنين الذين صوتوا بـ «لا» في الاستفتاء.وحصل معسكر «نعم» للتعديلات الدستورية التي تنتقل بتركيا للنظام الرئاسي بدلا من البرلماني والذي يمثله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نحو 4ر51% فقط من إجمالي الأصوات مقابل 6ر49% لمعسكر «لا» الرافض لهذه التعديلات. وتنتقد المعارضة قرار اللجنة اعتماد بطاقات وأظرف اقتراع غير مختومة بالخاتم الرسمي وطالبت باعتبار هذه الأصوات باطلة. ومخاطبا رئيس اللجنة سعدي غوفان قال أوغلو: «لا يمكنك اتخاذ مثل هذا القرار، صُدَيقي، لا يمكنك ذلك». كما اتهم قليتش دار أوغلو اللجنة الانتخابية بالقرب من أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم. واعتبر قليتش دار أوغلو تصويت نحو نصف الأتراك ضد النظام الرئاسي بمثابة نجاح وقال إن المعارضة كانت تحت ضغط شديد.

وردد أعضاء بالكتلة البرلمانية للحزب المعارض هتاف: «لقد سطرنا تاريخا، لا، الأمر لم ينته بعد، لقد بدأ لتوه».