987954
987954
عمان اليوم

«جيديكس» و«تعمين الوظائف» يستعرضان الشواغر الوظيفية والتدريبية لبناء قوى عمل متخصصة

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

[gallery size="medium" ids="463720,463719,463717"]

يستضيف 50 شركة رائدة و200 جامعة من 20 دولة -

كتب - محمد الصبحي -

استعرض معرض مؤسسات التعليم العالي «جيديكس» ومعرض تعمين الوظائف العماني؛ أمس خدمات أكثر من 200 جامعة من أكثر من 20 دولة، و50 شركة رائدة من القطاعين العام والخاص، وتم الإعلان عن بعثات وزارة التعليم العالي لمستويات الدبلوم والبكالوريوس، وافتتح المعرض سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من الشركة العمانية للتجارة والمعارض والذي يستمر ثلاثة أيام من 18 إلى 20 من هذا الشهر.

ويمكن المعرض العمانيين من الحصول على فرصة الالتقاء بخبراء التوظيف وموفري الوظائف والتعرف على الشواغر الوظيفية الحالية والفرص القادمة في سوق التوظيف من مؤسسات التعليم العالي كما سيتيح المعرض فرصا تدريبية من عدد من الكليات ومعاهد التدريب بالسلطنة.

وأتاح المعرض للطلبة والخريجين فرص الاختيار بين أكثر من 200 جامعة وكلية تتواجد من أكثر من 20 دولة تغطي هذه الجامعات مؤسسات التعليم العالي من السلطنة وأستراليا وقبرص ممثلة بوزارة التربية والثقافة القبرصية وفرنسا وإيرلندا ممثلة في مؤسسة إيرلندا للمشاريع، والأردن ومالطا وماليزيا ممثلة في وزارة التربية الماليزية، ونيوزلندا ممثلةً في وزارة التربية النيوزلندية، وبولندا ودولة سينت لوشيا الكاريبية، وجمهورية مصر العربية، والفلبين، والهند، وقطر، وجمهورية قبرص الشمالية التركية، وألمانيا، ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ويشارك في هذا العام لأول مرة مؤسسات التعليم العالي في الهند تمثلها وزارة التربية الهندية، ومؤسسات التعليم العالي في الفلبين وتمثلها المفوضية الفلبينية للتعليم العالي، ومؤسسات التعليم العالي من دولة سانت لوشيا الكاريبية، ومصر وقطر، وشهد المعرض حضورا متزايدا من مؤسسات التعليم العالي من ماليزيا وإيرلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت وزارة التعليم العالي عرضا تقديميا حول مشاريع البعثات الدراسية الخارجية لمستويات الدبلوم والبكالوريوس، مستهدفةً بذلك الجامعات الدولية ومزودي خدمات التعليم العالي في معرض «جيديكس»، علاوةً على ذلك، ستُقدّم وزارة التعليم العالي عرضا تقديميا حول البعثات الدراسية الداخلية والخارجية في مستوى البكالوريوس والدبلوم والتي تُقدّم للعامّة.

الفرص التدريبية والوظيفية

ويستضيف المعرض ما يُقارب 50 شركة رائدة من القطاعين العام والخاص وسيتمكن العُمانيون من الحصول على فرصة الالتقاء بخبراء التوظيف وموفري الوظائف، والتعرف على معلومات ثمينة حول الشواغر الوظيفية الحالية والفرص القادمة في سوق التوظيف من مؤسسات ذات صيت مرموق في صناعة التعليم العالي، كالهيئة العامّة لسجل القوى العاملة، وصندوق الرفد وشركة الشحن البحري وشركة تكنوويف العُمانية، وبنك صُحار وأصباغ جوتن وشركة المرطبات العمانية ومركز الابتكار الذهني ووزارة القوى العاملة ممثلةً في المديرية العامّة للتخطيط والتنمية والتدريب المهني، وشركة أساس وطيران السلام والهيئة العامّة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامّة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وسُتتاح فرصا تدريبية من معهد التدريب الإداري والفني ومؤسسة هلال البوسعيدي خدمات التعليم العالي ومركز تدريب هندسة الطائرات ومعهد الضيافة الوطني وكلية الملاحة السريلانكية.

الموارد البشرية قيمة الوطنية

وركز برامج القيمة المضافة التي تُساعد في بناء قوّة العمل المتخصصة وتقديم فرص تدريبية للطلاب العُمانيين من خلال البعثات التدريبية والبرامج العملية، وعرض جناح القيمة المُضافة مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة المُدشنة في عام 2016م، ويتضمن ذلك الوظائف في قطاع النفط «بترو جوب» وبرنامج تعزيز قوّة العمل المحلية ومركز أوبال للتعليم واستشارات الخدمات الوظيفية. سيُقدّم الجناح أيضا نصائح المختصين والخبراء حول كيفية إعداد السيرة الذاتية وفرص الاستفادة من أحدث التكنولوجيا التعليمية التفاعلية، ودعمت الجمعية العُمانية لخدمات النفط «أوبال» تلك الفرص؛ ضمن تعزيز جهود القيمة المضافة لرأس المال البشري في السلطنة ورفع مستوى الفرص من خلال تنسيق الجهود في القطاع.

ندوات جيديكس

واتسمت جلسات الندوة بإضافة قيمة بالغة لمعرضي جيديكس ومعرض تعمين الوظائف هذا العام؛ وذلك من خلال تقديم معلومات مهمة يقدمها خبراء ومتحدثون بارزون من شركة أوبال وقطاع التعليم الخاص والكلية التقنية بعبري وجامعة جريفيث للاقتصاد وجامعة تمبل وجامعة جنوب كارولاينا ومؤسسة بارتنرز انتلجنت وجامعة ستراشيلد ووظائف عُمان ووزارة القوى العاملة وجامعة اوهايو وكلية مجان الجامعية وكلية مزون وجامعة كنت ستيت وجامعة شرق انجليا وجامعة بورتسموث وnadrus.com والكلية التقنية العُليا وكلية دبي للشباب وجامعة شرق البحر المتوسط. وساهمت الندوات في تبادل المعرفة والخبرات والأفكار والمعلومات مع الحضور بالإضافة إلى إعطائهم نظرةً عامّة حول الجوانب المهمة في التدريب وصناعة التعليم العالي.

وشهد المعرض رعاية الهيئة العامّة لسجل القوى العاملة كراعي للتسجيل؛ والجمعية العُمانية لخدمات النفط كداعم وراعي للتسجل؛ وشركة أساس كداعم رئيس؛ وشركة أوكسيدنتال عمان كراعي لاتيني؛ وصندوق الرفد وشركة الشحن العُمانية كرعاة ذهبيين؛ وشركة تكنوويف كراعي لتسجيل الزوّار؛ ومعهد الضيافة العُماني ومؤسسة مُجيد كمشاركين؛ وشركة نوكري جلف والمظلة الخضراء كرعاة إعلاميين.

يذكر أن معرض جيديكس 2017م مدعوما من وزارة التربية والتعليم والمجلس البريطاني وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السلطنة ووزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية ومجتمع تعزيز التعليم والدراسات بالهند كداعمين، بينما شملت الرعاية الماسية جامعة السُلطان قابوس، وتمثّل الرعاة الرئيسيين في كلية مجان الجامعية وجامعة صُحار وجامعة ظفار ومؤسسة التعليم بإيرلندا، وكان الرعاة البلاتينيين الكلية التقنية العسكرية، بينما الكلية الدولية للهندسة والإدارة وجامعة مسقط كانوا الرعاة الذهبيين، وكلية عُمان للسياحة والكلية البحرية الدولية كرعاة فضيين. ومؤسسة تكنوويف كراعي للتسجيل، والرؤية العالمية كراعي أكاديمي.