18042017_095752_0
18042017_095752_0
آخر الأخبار

ندوة حول تحديات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

مسقط في 18 ابريل /العمانية/ نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع بنك مسقط اليوم ندوة بعنوان: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: المستقبل والتحديات  بالمبنى الرئيسي لبنك مسقط.

رعى افتتاح الندوة معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات الذي وضح أن الآليات التي وضعها مجلس المناقصات فيما يتعلق بتخصيص 10 بالمائة من قيمة المناقصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واضحة للأعمال التي تقع ضمن اختصاص هذه المؤسسات وعلى الجهات المعنية أن تنفذ هذا القرار كل في مجال اختصاصها.

وبين معاليه في تصريح للصحفيين أن مجلس المناقصات وضع اليات متخصصة منها طرح بعض الاعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتتنافس عليها بشكل موحد والآلية الأخرى تتمثل في طرح الاعمال لتلك المؤسسات من قبل الشركات التي يسند لها تنفيذ المشاريع بالتنسيق والتعاون مع الجهات صاحبة المشروع.

ووضح معاليه أن دور المجلس هو دور ينظم العملية طرح الاعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر ضوابط يجب الالتزام بها من قبل الشركات وعلى الجهة صاحبة المشروع المتابعة الميدانية والتأكد من تنفيذ هذه الاشتراطات والضوابط مشيرا الى ان هناك تقارير دورية تصل المجلس عن انجاز هذه الاعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ووضح أحمد بن عبدالكريم الهوتي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن الندوة جاءت لتبرز الجهود والمساعي المقدرة من مؤسسات الدولة للوقوف مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ومساعدتها لمواجهة آثار الازمة الاقتصادية وتخطيها بأقل الخسائر الممكنة ووضع الحلول العملية التي من شأنها زيادة مساهمة هذا القطاع في الناتج القومي للبلاد.

وأضاف ان اوراق العمل التي قدمتها الجهات الحكومية ذات العلاقة والجلسة النقاشية ركزت على ما تحقق فيما يخص قرارات ومبادرات ندوة سيح الشامخات وما تلتها من جهود حكومية وخاصة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالإضافة إلى طرح مبادرات القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سواء بالتمويل او التدريب او الاستشارات او توفير الاعمال والمناقصات دعما وحفزا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والازدهار وتعظيم مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

ووضح أن غرفة تجارة وصناعة عمان شانها شان جميع الجهات والمؤسسات العامة والخاصة الداعمة والراعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تبنت مع بداية الدورة الحالية لمجلس ادارة الغرفة وبصورة رئيسية موضوع دعم ومساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الوطنية لتعزيز وجودها وقدرتها على المنافسة وتمكينها من التطور والنمو ليس على المستوى المحلي فحسب وانما ايضا على الصعيدين الاقليمي والخارجي عبر مجموعة من المبادرات التي اعلنت عنها الغرفة واتاحتها لكل منتسبيها في مسقط والمحافظات الاخرى.

وقال إن مبادرة (منافذ) التي أطلقتها الغرفة هي مبادرة معنية بإيجاد منافذ تسويقية مجانية لمنتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فقد بلغ اجمالي المستفيدين من هذه المبادرة خلال الاعوام الثلاثة الماضية ما مجموعه مائة وتسع مؤسسات صغيرة ومتوسطة حظيت بفرصة مجانية لعرض منتجاتها ضمن منصات عرض بتصميمات راقية في العديد من المجمعات التجارية الكبيرة.

وبين أن الغرفة بتقوم بتبني ومناقشة القضايا والتحديات التي تواجه تلك المؤسسات عبر لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة او الاجهزة المتخصصة بالغرفة والتي غالبا ما يتم التنسيق بشأنها ومتابعتها بصورة مباشرة مع الجهات المعنية.

من جانبه قال إبراهيم بن خميس البلوشي مدير الشركات الإقليمية ببنك مسقط إن مشاركة بنك مسقط في هذه الندوة تأتي من منطلق اهتمامه بمساندة كافة الفعاليات والانشطة التي تساهم في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتعريف بمجالات التمويل وكيفية الاستفادة من الفرص التمويلية التي تقدمها المؤسسات المالية في هذا الخصوص.

ووضح في تصريح للصحفيين أن البنك يولي اهمية كبرى في دعم رواد الاعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث قام البنك خلال السنوات الماضية بتخصيص دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإطلاق برنامج " الوثبة " الذي يقدم الدعم والتمويل لانجاح هذه المؤسسات، وقد حقق البرنامج العديد من الانجازات خلال الفترة الماضية وساهم في ظهور عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى ان البنك من بيوت الخبرة على مستوى السلطنة والمنطقة ويقوم بتقديم الاستشارات المجانية في مجال التمويل والادارة وطرح الحلول المناسبة لرواد الاعمال الذين يحتاجون في بداية مشوارهم إلى التوجية والتوعية في مختلف مجالات الادارة والتمويل وغيرها من المجالات التي تساهم في انجاح المؤسسة.

وتضمنت الندوة جلستين .. دارت الجلسة الأولى حول عنوان (التمويل والحلول المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة) نوقشت عبر طرح عدد أوراق العمل من قبل بنك مسقط الذي قدم عرضا تضمن التعريف بالخدمات والتسهيلات المصرفية والمبادرات التي يقدمها بنك مسقط والدور الذي يقوم به البنك في دعم اصحاب الاعمال ومساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق رفد وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومركز الزبير لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث وضحت هذه الجهات الآلية التي تدعم وتمول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان المبادرات الحكومية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث شملت الجلسة العديد من أوراق العمل قدمت من كل من مجلس المناقصات ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للشراكة من أجل التنمية ومركز الابتكار الصناعي والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) حيث وضح المتحدثون أهم المبادرات التي قدمتها هذه الجهات لدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.