17042017_104207_0
17042017_104207_0
آخر الأخبار

1300 أسير فلسطيني يبدأون إضرابا مفتوحًا عن الطعام

17 أبريل 2017
17 أبريل 2017

رام الله في 17 أبريل / العمانية / بدأ مئات الأسرى في السجون الإسرائيلية اليوم إضرابا مفتوحًا عن الطعام، بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم أن الأسرى في سجون عسقلان، ونفحة، وريمون، وهداريم، وجلبوع، وبئر السبع)، أخرجوا كافة الأطعمة الموجودة في غرفهم، وأعلنوا بدء إضرابهم عن الطعام.

ونقلت الوكالة عن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع قوله إن أكثر من 1300 أسير في مختلف سجون الاحتلال يخوضون الاضراب الجماعي، ضد سياسة الإهمال الطبي، والانتهاكات، والاعتقال الإداري، والمحاكم الجائرة، ومنع الزيارات.

وأشار إلى أن العدد مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة داعيًا جماهير الشعب الفلسطيني والمؤسسات الوطنية الرسمية والشعبية للمشاركة بفعاليات ومساندة الأسرى، ومؤسسات حقوق الإنسان لإلزام دولة الاحتلال باحترام القانون الدولي، وكشف مخالفاتها للقانون في معتقلاتها.

وأكد قراقع أهمية هذا الإضراب الذي يقوده الأسير مروان البرغوثي، وقال: "القائد البرغوثي يحظى بشعبية واسعة ليس لدى الأسرى وجماهير الشعب الفلسطيني وحسب بل لدى مؤسسات حقوقية عالمية، وأصبح أحد أحرار العالم".

من جانبها شددت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية على أن نضال وكفاح الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي يعد رأس حربة النضال الوطني، ورمزا عالميا للدفاع عن القيم والصفات الانسانية وعلى رأسها الحرية.

ويطالب الأسرى الفلسطينيون في إضرابهم عن الطعام بإنهاء سياسة العزل الانفرادي في السجون وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري (الاحتجاز دون محاكمة) وتحسين الأوضاع المعيشية للأسرى ووقف الإهمال الطبي بحقهم.

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين فإن إسرائيل تعتقل حاليًا 6500 فلسطيني منهم 57 امرأة و300 طفل و500 قيد الاعتقال الإداري.