عمان اليوم

سالم العبري: تنامي عدد مواليد السلطنة 24% منذ عام 2010

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

تدشين قافلة «لصحتك.. نحن معك» بشمال الشرقية -

إبراء - سالم بن محمد البراشدي -

أوضح الدكتور سالم بن موسى العبري المدير العام للمديرة العامة للخدمات الصحية شمال الشرقية، أن إحصائيات عام 2016 تشير إلى تنامي عدد المواليد المسجلين في سجل صحة الطفل بنسبة بلغت (24%) منذ عام 2010م، وأن نسبة عدد النساء المسجلات بسجل الحوامل بلغن (6640) امرأة مقارنة بـ (5163) امرأة في عام 2010م».

جاء ذلك في الاحتفال الذي أقيم في الكلية التقنية بإبراء بمناسبة تدشين القافلة التوعوية الصحية المتنقلة في نسختها الثانية بمحافظة شمال الشرقية برعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزرة الصحة للشؤون الإدارية والمالية، وبحضور عدد من أصحاب السعادة ومديري المؤسسات الحكومية والخاصة. كما أوضح العبري خلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أن القافلة جاءت هذا العام بعنوان «لصحتك.. نحن معك»، وقال: «تقدم مؤسسات الرعاية الصحية الأولية الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية وهي خدمات متميزة وذات جودة تلامس الاحتياجات الفعلية لجميع الفئات العمرية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة».

وحث سالم العبري الجميع على المشاركة بالحفاظ على الصحة العامة حيث قال: «إن مسؤولية توفير المعرفية والتوعية الصحية وتعريف المجتمع بالأساليب والممارسات الصحية تقع على جميع الجهات المعنية بأمور الصحة إلا أن الفرد كذلك مسؤول عن الحفاظ على صحته وذلك بعدم تبديدها وإهدارها بممارسات مخالفة للسلوك الصحي ، فالفرد يستطيع أن يجنب نفسه الإصابة بالمثير من الأمراض الغير كعجية كالسكري والغط وأمراض القلب والكلي والسمنة والسرطان والتي تشكل (60%) من أسباب الوفيات على مستوى العالم . كما أن المتابعة الذاتية للمريض المصاب بالأمراض المزمنة تلعب دورا كبيرا في التحكم بالمرض والوصول لحد السيطرة عليه وتقليل تردده على المؤسسات الصحية وتمكنه من الحصول على حياة ذات جودة فيصبح فردا فعالا في بناء مجتمعه وخدمة وطنه».

وختم سالم العبري حديثه قائلا: «تأتي هذه القافلة في نسختها الثانية لتسلط الضوء على الجانب التوعوي ودوره في إيصال الرسالة التوعوية وتعزيز الفهم لدى مختلف شرائح المجتمع بمنهجية جديدة وأسلوب جذاب ويلامس تطلعات الأفراد، وسيتم من خلال القافلة الصحية المتنقلة عرض الخدمات الصحة المقدمة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية مستهدفين في هذا العام الموظفين والمراجعين في المؤسسات الحكومية بالمحافظة فستحط رحالها في مواقع حيوية منها الكلية التقنية والمديرية العامة للتربية والتعليم وقيادة شرطة محافظة شمال الشرقية إضافة للمديرية العامة للإسكان والمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه اعتبارا من اليوم وعلى مدى خمسة أيام».

كما تم عرض فلم توضيحي عن أهم ما تتضمنه القافلة التوعوية الصحية المتنقلة 2016 وأهم المستجدات التي أضيفت لها عن الحملة الأولى، بعده قام راعي الحفل بتكريم المشاركين والمساهمين في الحفلة من المؤسسات والأفراد، وفي نهاية الحفل قام راعي المناسبة بتدشين الحملة واطلع مع الحضور على أهم الأركان التي تتضمنها الحملة والتي صممت لخدمة المجتمع وتتضمن الحملة الكشف عن الأمراض العدية وغير المعدية إضافة إلى قسم الصحة المدرسية وقسم التوعية إضافة إلى قسم الصحة النفسية وقسم الأشعة وغيرها من الأقسام.