تدشين مشروع قرية واد الصحية بولاية صور

صور- سعاد العلوية –

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بالمكتب التنفيذي لمبادرة مدينة صور مشروع قرية واد الصحية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين بمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وأعضاء المجلس البلدي ومشايخ وأعيان وأهالي قرية واد.
وأعرب سعيد بن هلال الداودي رئيس لجنة تنمية القرية في كلمة لجان القرية الصحية عن سعادة أهل القرية باعتماد قرية واد كقرية صحية منبثقة من اللجنة الصحية بالولاية متطرقا بالحديث عن تاريخ واد العريق والقيم الإنسانية التي عرف بها أهلها وتميزوا بها وما زالوا يحافظون عليها وهي احد المقومات التي شجعت مكتب المبادرات على اعتماد القرية كقرية صحية ونخطط بأن تكون وعبر الجهود المشتركة من كافة القطاعات قرية نموذجية يحتذى بها داعيا إلى تضافر الجهود من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة وتذليل كافة السبل من أجل تحقيق أهداف خطة العمل الخمسية الأولى للقرية والتي وضعتها لجان القرية واعتمادها من قبل اللجنة الصحية بالولاية.
وقال سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية بجنوب الشرقية في كلمة المكتب التنفيذي لمشروع مدينة صور الصحية تطرق من خلالها إلى التعريف عن برنامج المبادرات المجتمعية ودوره في تعزيز القيم الصحية في المجتمع وتحسين المستوى المعيشي للأفراد والمجتمعات وذلك من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية والتعاون البناء الهادف لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.
وأشار إلى جهود أهالي قرية واد ومبادرتهم في الدخول في هذا المشروع الهام وتنفيذه وأثنى على رغبتهم وطموحاتهم في أن تكون قريتهم نموذجا يحتذى به بين القرى والمدن الصحية مؤكدا بأن الجميع سيبذلون جهدهم لتحقيق هذا الهدف الطموح.
تخلل حفل التدشين عرض مرئي عن قرية واد استعرض تاريخ القرية عبر لمحة تاريخية وديموغرافية معبرة وثقت لمراحل تطور القرية واستعرضت خصوصياتها البيئية ومقوماتها السياحية مثل الجبال والكهوف والأودية والأفلاج بالإضافة إلى الخصائص الإنسانية التي يتميز بها الأفراد وسمات الحياة اليومية في القرية.
كما قدمت حسناء بنت محمد الداودية رئيسة لجنة المرأة والطفل بقرية واد الصحية عرضا لخطة عمل لجان قرية واد الصحية استعرضت من خلالها نسخة القرار الإداري الصادر من مكتب سعادة الشيخ والي صور رئيس اللجنة الصحية والهيكل التنظيمي للجان القرية ودور كل لجنة والمهام الخاصة بها واستعراض تفصيلي لخطط اللجان كاللجنة الاجتماعية ولجنة المرأة والطفل ولجنة الصحة وصحة البيئة.
ثم تطرقت رئيسة لجنة المرأة والطفل إلى استعراض أهم الملاحق والاستمارات الطبية المستخدمة في تقييم الأداء والمتابعة الصحية لأهالي القرية مقدمة شكرها لأعضاء اللجان خاصة وأهل القرية عامة على الجهود التي بذلوها وما زالوا للنهوض بالقرية والارتقاء بالخدمات المقدمة لها.
بعدها قام سعادة راعي الحفل بتدشين المشروع إلكترونيا وإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية معلنا تدشين مشروع قرية واد الصحية ثم قام بافتتاح مركز معلومات القرية الصحية وهو المكتب التابع مباشرة لمدينة صور الصحية ويعتبر بمثابة مركز العمليات والوثائق الخاصة بالمشروع ومصدر قاعدة البيانات الخاصة بكل ما يتعلق بقرية واد الصحية رؤيتها وأهدافها.