عمان اليوم

مناقشة مستجدات التربية الخاصة بشمال الباطنة

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

صحار - سيف بن محمد المعمري  -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بقسم التربية الخاصة بدائرة البرامج التعليمية، ملتقى التربية الخاصة التاسع للعام الدراسي 2016/‏‏‏2017م تحت شعار (الطريق للتميز نادرا ما يكون مزدحما) وذلك بحضور عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وناصر المسلماني الخبير التربوي بمكتب المدير العام  وعدد من التربويين مستهدفين 225 من معلمي ومعلمات برامج التربية الخاصة ومشرفي الصعوبات والدمج والنطق والتخاطب وذلك بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار وقاعة جامع السلطان قابوس بصحار لمدة يومين.

ويهدف الملتقى الى التعرف على مستجدات التربية الخاصة وتقوية العلاقات بين العاملين في مجال التربية الخاصة وكسب خبرات جديدة ومتنوعة من خلال الأوراق المطروحة من قبل المحاضرين. شمل الملتقى عرض مجموعة من أوراق العمل المتنوعة ففي اليوم الأول قدم بخيت بن محمد بن بخيت الشبلي أخصائي تدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ورقة عمل بعنوان «كن طريقهم للنجاح» وتطرق من خلالها إلى الدور الحضاري للمعلم والمهارات الإبداعية للمعلم في التدريس والتحفيز والطرق الحديثة في تحريك الدافعية لدى المتعلم، كما تحدث عن نظريات التعلم الحديثة وتطبيقها داخل الفصل الدراسي وأثر المعلم على تفكير وسلوك لطلاب وكيفية بناء الجسور النفسية بين المعلم والطلاب والى دور المعلم في نجاح الطلاب وتفوقهم.

تلا ذلك ورقة عمل حول «أساليب التعامل مع طلبة الدمج» من تقديم الدكتورة عائشة بنت خليفة بن علي الكيومية مساعدة مديرة مدرسة ضيان للتعليم الأساسي واستعرضت فيها عن التهيئة المهنية تعريفها وأسسها والتهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء تجارب العالمية وواقع التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية في السلطنة والتحديات التي تواجه التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية والمقترحات العملية للتهيئة مهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية.

الجدير بالذكر أنه في اليوم الثاني بقاعة جامع السلطان قابوس ستقدم الدكتورة سحر أحمد الشور بجي أستاذ مساعد بكلية التربية قسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس ورقة العمل حول مهارات الوعي الفونولوجي والفونيمي كأسلوب علاجي وتشخيصي وتناولت فيها  التعريف بالوعي الفونيمي والفونولوجي وأنواع مهارات الوعي الفونيمي والفونولوجي واستراتيجيات تدريسية للوعي الفونيمي الفونولوجي.

يلي ذلك ورقة عمل عن «أساليب واستراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وطرق التعامل معهم» من تقديم الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ مساعد بقسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب جامعة نزوى وتشمل ورقة العمل عدة محاور ومن أبرزها محور صعوبات القراءة ومفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها وصعوبات الكتابة شارحا مفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها وتحدث الدكتور احمد جلال عن استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم كاستراتيجية الحواس المتعددة والتدريس التبادلي والقراءة المتكررة واستراتيجية جلنجهام وفيرنالد. وغيرها من الاستراتيجيات وطرق التعامل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا تبعا لأساليب تفكيرهم وطرق التعامل مع مشكلات الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وفقا لأساليب تعديل السلوك.