985346
985346
المنوعات

احتفالية على مدار ليلتين بآلة الأرغن في دار الأوبرا السلطانية

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

عبر أمسية موسيقية وندوة يشارك فيها خبراء -

تحتضن دار الأوبرا السلطانية مسقط فعاليتين تحتفي فيهما بملك الآلات الموسيقية؛ آلة الأرغن الفخمة المملوكة للدار. الاحتفائية الأولى ستكون ندوة عن آلة الأرغن تتناول دور هذه الآلة عبر العصور الأربعة للموسيقى الغربية: الباروك والكلاسيكي والرومانسي والحديث. هذه الندوة ذات دعوة عامة وهي بتذاكر مجانية لضمان المقعد، وتقام مساء الخميس 20 أبريل، في السابعة والنصف. أما الاحتفالية الثانية فسوف تكون لسماع صوت آلة الأرغن نفسها، منفردة وبصحبة آلات أخرى أحيانا، والتي ستقام يوم السبت 22 أبريل، في السابعة والنصف مساء.

تعتبر آلة الأرغن من أقدم الآلات الموسيقية، فهي موجودة منذ عهد الفراعنة، لكنها لاقت تطورا وتنوعا في شكلها وحجمها وصوتها عبر التاريخ. ويعتبر عصر الباروك (من 1600 إلى 1750) العهد الذهبي لآلة الأرغن، إذ انتشرت في الكنائس وفي قصور الأرستقراطيين. وعند مجيء السينما الصامتة استعادت آلة الأرغن مجدها لأنها كانت الآلة الوحيدة التي يتم عزفها حية لترافق عروض الأفلام السينمائية، وذلك لقدرة هذه الآلة بمفردها على تقديم موسيقى تحتاج أوركسترا كاملة لتعزفها.

سيقوم خبراء ومؤرخون موسيقيون بالتعريف بأهمية آلة الأرغن ودورها عبر العصور المختلفة للموسيقى الغربية، وكيفية تطور شكلها وحجمها وقدراتها الصوتية، وذلك بمرافقة عزف حي على الآلة.

يقدم حفل آلة الأرغن معزوفات مختلفة صممت لآلة الأرغن عبر عصور مختلفة، بعضها معزوفات للأرغن فقط، وبعضها بصحبة آلات أخرى أو حتى برفقة أوركسترا كاملة، وإحداها ستكون مفاجأة حيث سيتم استخدام آلتي أرغن في وقت واحد!

معزوفات عصر الباروك ستكون لجوهان سباستيان باخ ودومينيكو زيبولي. المعزوفات الكلاسيكية من تأليف موتسارت وجيوفاني بيرناردو لوتشينتي الذي سيقدَّم له (كونشرتو آلتي أرغن). أما الفصل الثاني من الحفل فسيبدأ بالعصر الرومانسي والذي سيضم معزوفات لكاميل سان-سينز وإدوارد إلجار و فيليكس-ألكسندر جويلمان، حيث سيقدَّم من مؤلفات الأخير مارش موسيقي للأرغن والأوركسترا. أما فقرات ختام الحفل فستكون لموسيقى أرغن من العهد الحديث تشمل أرغن منفردا وأرغن مع بيانو وأرغن مع أوركسترا، وستُعزَف فيها أعمال لـ كيث إميرسون ومالكوم أرنولد. ليغطي الحفل بذلك تاريخ آلة الأرغن في عهود الموسيقى الغربية الأربعة، عبر معزوفات خالدة تجسد كل حقبة من تلك الحقب.

تقام ندوة الأرغن يوم الخميس 20 أبريل، 7:30 مساء. وهي فعالية مجانية. أما حفل الأرغن فيقام مساء السبت الموافق 22 أبريل، في 7:30 مساء.