المنوعات

أمسية ثقافية تستعرض التجارب السردية لحمور زيادة في النادي الثقافي

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

«العمانية»: يقيم النادي الثقافي غدا أمسية سردية للكاتب والصحفي والروائي السوداني حمور زيادة بمقر النادي بالقرم ويقدمها الكاتب هلال البادي.

تأتي إقامة هذه الأمسية ضمن خطة برنامج النادي الثقافي في رفد الساحة الثقافية بضيوف من الكتاب والمثقفين الذين لهم دور بارز في نشر الفكر والأدب في المجتمع العربي.

وجاء اختيار الكاتب لما له من تأثير واسع خلال السنوات الماضية بعد أن ذاع صيته في عام 2016 حين وصلت روايته الشهيرة «شوق الدرويش» إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) وهي الرواية التي اعتبرها الكثير من النقاد علامة فارقة في تاريخ الأدب السوداني.

ولد حمور زيادة في الخرطوم بمدينة أم درمان في السودان ونشأ بها واشتغل بالمجتمع المدني لفترة ثم اتجه للعمل العام والكتابة الصحفية. فكتب بالصحف المستقلة، والجريدة، وأجراس الحرية واليوم التالي، كما تولى مسؤولية الملف الثقافي بصحيفة الأخبار السودانية، ويقيم حاليا بمصر في مدينة القاهرة، وقد شارك بالكتابة في مجلة روز اليوسف وجريدة الصباح.

وفي القاهرة صدرت له عدة أعمال أدبية منها: «سيرة أم درمانية»، وهي مجموعة قصصية صدرت عام 2008 عن دار الأحمدي، ورواية «الكونج» التي صدرت عام 2010 عن دار ميريت، و»النوم عند قدمي الجبل» وهي مجموعة قصصية صدرت عام 2014 عن دار ميريت أيضا ورواية «شوق الدرويش» التي صدرت عام 2014 عن دار العين.

وقد حاز على جوائز عدة أهمها جائزة نجيب محفوظ 2014 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ويقوم النادي الثقافي بدور في تعزيز الحراك الثقافي الذي من شأنه المساعدة على ربط الثقافات الأدبية والقيم الإنسانية عبر ما يقدمه من برامج وأنشطة، خاصة في الوقت الحاضر الذي يشهد تحديا كبيرا في جميع المجالات، لذلك فالسعي الذي يرتبط بتوطيد المفاهيم الثقافية والأدبية سيتحقق بنجاح هذه البرامج والفعاليات. كما أن النادي الثقافي وعبر هذه الأمسية سيطرح باب النقاش للجمهور للتعرف على حمور زيادة عن قرب، لا سيما وأن كتاباته كان لها صدى كبيرا أثَّر في أجيال مختلفة.