985253
985253
الرئيسية

ائتمان الصادرات تطلق هويتها الجديدة «كريدت عمان» وتدشن سبع خدمات

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

الاحتفال بمرور 25 سنة على تأسيسها -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

دشنت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية خدمات جديدة لدعم المصدرين والموردين، كما كشفت عن هويتها الجديدة والتي حملت اسم (كريدت عمان) مع الشعار الجديد، وإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد وذلك في الحفل الذي أقيم أمس بمناسبة مرور 25 عاما من خدماتها وتشجيعها وترويجها للصادرات العمانية تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.

وقال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة (كريدت عمان): إن الوكالة منذ تأسيسها استطاعت أن تمضي بثقةٍ في خطٍّ تصاعدي مكنها من مضاعفة أرباحها، ليصبح رأسمالها واحتياطاتها المالية ضعف رأسمالها الأصلي، ساعدها على ذلك عدّة عوامل أبرزها تزايد نسبة استثماراتها، وتحديث نظم تقنية المعلومات لديها بصورة مستمرة مما ضمن ارتفاع مستوى إنتاجيتها وتلبية احتياجات المصدرين المتزايدة على مر السنوات الماضية.

وأشار إلى أن للوكالة دورا بارزا في ترويج الصادرات العمانية غير النفطية وذلك عبر الحد من مخاطر السداد، وإتاحة الفرص للدخول إلى أسواقٍ واعدة، وفتح قنوات للتعامل مع مشترين جدد، جنبا إلى جنب مع رفع نسبة المبيعات مع المشترين الحاليين.

وأوضح الكيومي انه مع ارتفاع مستوى الصادرات العمانية خلال الأعوام الماضية بشكل ملحوظ، قامت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية بتأمين مختلف المنتجات العمانية والمصنّعة في مختلف القطاعات لأكثر من 108 بلدان حول العالم، منها على سبيل المثال لا الحصر ما قامت به الوكالة من تأمين الصادرات للمصدرين العمانيين بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وجنوب إفريقيا واليونان وهولندا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والأردن والهند.

وأضاف: إن نظام الضمان وتأمين الائتمان الذي تقوم به الوكالة لا يقتصر على الحماية للمصدرين العمانيين ضد مخاطر السداد فقط، وإنما يشمل أيضا تقديم المشورة حول الجدارة الائتمانية للمشترين في الخارج، وإرشاد المصدرين حول تحصيل واسترداد الديون المتأخرة، الأمر الذي يوفر قاعدة من التعامل الآمن وفق شروط الائتمان، والتنافس بفعالية مع الموردين الآخرين، فضلا على أنه يمنحهم الثقة بالبيع إلى أسواق جديدة وبعيدة أو غير تقليدية.

وفي تصريح صحفي أوضح رئيس مجلس إدارة كريدت عمان أن إجمالي حقوق المساهمين للوكالة بما فيها الاحتياطيات بلغ 15.7 مليون ريال عماني وهو أعلى من ضعف رأس المال الأصلي، والإجمالي التراكمي لسقوف الائتمان المصدرة من وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية للمصدرين كما هو بنهاية عام 2016 بلغ نحو 891 مليون ريال عماني مقارنـة بـ833 مليون ريال عماني في عام 2015، بارتفاع بنسبة وقدرها 7%. مشيرا إلى أنه تم في عام 2016 تغطية صادرات 5767 مشتريا من 112 قطرا مقارنة بـ5650 مشتريا في عام 2015 من 109 قطرا، وبلغ صافي ربح الوكالة 525 ألفا و228 ريالا عمانيا في عام 2016 مقارنة بـ40.098 ريالا عمانيا في عام 2015، بارتفاع بلغ نحو 1210%، وارتفع عدد إجمالي حملة وثائق تأمين الصادرات من 222 في 2015 إلى 228 في 2016 بنسبة 2.7% وفي المقابل ارتفع عدد إجمالي حملة وثائق التأمين المحلي من 51 في 2015 إلى 57 في عام 2016 بنسبة 11.8%.

دعم المؤسسات الصغيرة

من جانبه صرح طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد قائلا: إن تدشين الهوية التجارية لوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية (كريدت عمان) يساعد الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتهم للخارج وتأمينها وبالتالي يمكن للمستفيدين من الصندوق الاستفادة من هذا المنتج.

معربا عن أمله خلال الفترة القادمة حيث من المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على هذا المنتج لأنه يساهم في تأمين صادراتهم ومساعدتهم في الإنتاج والتغليف. مطالبا من رواد المسجلين في صندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) التسجيل في هذا المنتج لأهميته.

الخدمات الجديدة

وتحدث الدكتور خالد بن سعيد العامري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية (كريدت عمان) في كلمته عن الخدمات الجديدة والتي من شأنها أن تعزز الصادرات والترويج للمنتجات العمانية والتي تمثلت في: خدمة وثيقة تأمينِ الائِتمان المستندي للبنوك التجارية أو المؤسسات المالية للحماية من مخاطر عدم السداد تحت خطابات الاعتماد التي تصدر عن طريق البنك المستورد، وخدمة تأمين الصادرات المحلية والخارجية وتمويل رأس المال العامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكي تتمكن من توسعة أعمالها في مرحلة الإنتاج التي تشمل شراء المواد الخام، والقيام بعمليات تصنيع وتجهيز وتغليف السلع، وتلبية احتياجات التصدير، بالإضافة لخدمة إعادة التصدير المصممة للشركات العمانية لكي تمكنها من الحد من المخاطر التجارية وغير التجارية التي يمكن أن تنشأ نتيجة لعدم تصدير البضائع من السلطنة إلى الجهة المراد التصدير إليها. وخدمة التقارير الائتمانية وكذلك خدمة الائتمان المتبادل لزبائنها الذين يرغبون في خوض أسواق غير معروفة ومخاطر غير مغطاة، وتأتي فكرة هذا الائتمان لحماية مصالح كلا الطرفين المشتركَين في المعاملة التجارية نفسها ضد وقوع الخسائر أو الحد من الخسائر بأقل قدر ممكن. وكذلك خدمة تأمينِ الاستثمار التي تقي المستثمر من مخاطر قد ينجم عنها خسائر استثمارية كبيرة في وقت الحروب أو عند حظر صرف العملات ومصادرة الاستثمارات والإخلال بالعقود. وتم مؤخرا توقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمار الأجنبي مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (أسيسك).

تلي ذلك عرض مرئي للخدمات المقدمة، وكلمة لأحد حملة وثائق التأمين لدى وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية (كريدت عمان)، ألقاه المهندس سالم بن ناصر البرطماني المدير التنفيذي لشركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها، مشيدا بالدور الذي تلعبه (كريدت عمان) في تشجيع الصادرات العمانية وتنميتها، والجدير بالذكر أن الخدمات الجديدة التي قدمتها (كريدت عمان) تمت دراستها بعناية تامة لتساعد المصدريين العمانيين للبحث عن أسواق واعدة لمنتجاتهم دون القلق من أي مخاوف قد يوجهونها.