المنوعات

«فيسبوك» تفكك شبكة خبيثة ذات طابع دولي

15 أبريل 2017
15 أبريل 2017

سان فرانسيسكو، (أ ف ب): أعلنت «فيسبوك» أنها كشفت عن شبكة دولية كان أعضاؤها يقومون بتعليقات مزيفة على حساباتها ويكثرون استخدام زر «أعجبني» بغية كسب مزيد من المعارف يمطرونهم بوابل من الرسائل البريدية غير المرغوب فيها.

وقد لجأ أعضاء هذه الشبكة إلى حسابات في بنجلادش وإندونيسيا والسعودية خصوصا، بحسب «فيسبوك» التي أوضحت أن طاقمها الأمني عمل طوال ستة أشهر لتفكيك ما سماه بالحملة المنسقة.

وقالت شبنام شيخ المسؤول عن برنامج الحماية التقنية في «فيسبوك» في بيان «تمكنت أنظمتنا من رصد جزء كبيرة من هذه الأنظمة غير الشرعية وسحب عدد كبير من تعليقات «أعجبني» المزيفة».

وتابعت «من خلال نسف هذه الحملة، سنمنع هذه الشبكة من تحقيق غايتها القصوى وإرسال رسائل غير مرغوب فيها».

واعتبرت «فيسبوك» أن الهدف من هذه الأنشطة كان يقضي بخداع المشتركين ليصبحوا من «الأصدقاء» على «فيسبوك» بواسطة هذه الحسابات المزيفة لإرسال بريد طفيلي.

وأكدت المجموعة الأمريكية أن أبطلت هذا المشروع باكرا بما فيه الكفاية لتجنيب وقوع المستخدمين في هذا الفخ.

وكانت المجموعة الأمريكية قد أعلنت الأربعاء أنها كثفت حملتها ضد المعلومات الكاذبة (فايك نيوز) من خلال مراقبة التصرفات المشبوهة وإغلاق الحسابات المعنية.

ومن شأن هذه التدابير الجديدة أن تسمح لـ «فيسبوك» أن «تخفض الرسائل غير المرغوب فيها والمعلومات الكاذبة وغيرها من المحتويات الخداعة التي يتشارك بها أصحاب حسابات وهمية»، بحسب شبنام شيخ.