984268
984268
الاقتصادية

المســتهلك تشـــارك فــي أســـبوع ســـلامة الغـــذاء

15 أبريل 2017
15 أبريل 2017

شاركت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة مؤخرا في الحفل الختامي لفعالية “أسبوع سلامة الغذاء المقام بولاية السويق” الذي نظمته المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك.

تمثلت مشاركة المديرية بمعرض توعوي اشتمل على نماذج من السلع المغشوشة والمقلدة والأصلية، وبعض المواد المحظورة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس،كما شمل البرنامج مسرحية توعوية ومحاضرتين عن اللحوم وسلامة الأغذية التي تم من خلالها التعريف بأهمية تطوير الرقابة على الأغذية وتأهيل العاملين في مجال الرقابة على الأسواق وتدريبهم على أحدث السبل الرقابية بهدف متابعة الجودة والمواصفات المعتمدة ورفع كفاءة المختبرات العاملة على فحص الأغذية وتشجيع الصناعات الغذائية لرفع معدلات جودة الأغذية والرقابة على الأسمدة والمبيدات الكيميائية المستخدمة في المنتجات الزراعية وتحديد نسبها.

كما تم التعريف بالموقع الإلكتروني التابع للهيئة والبرامج والتطبيقات الإلكترونية التوعوية والخدمات التي تقدمها الهيئة، كما شمل القيام بحملات تفتيشية مشتركة مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ومعارض ومحاضرات توعوية في ولايتي لوى والخابورة.

و توزيع عدد من الإصدارات والمطويات التوعوية التابعة للهيئة واستعراض الأعمال المشتركة بين البلديات الإقليمية وموارد المياه وحماية المستهلك وذلك لأجل الوصول إلى أفضل حماية مشتركة للمستهلك.

من جانب آخر شاركت إدارة حماية المستهلك بدبا وإبراء مؤخراً في معرض أسبوع سلامة الغذاء والذي نظمته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظتين وتمثلت مشاركة إدارة بدبا بمعرض توعوي تم التعريف من خلاله بآلية العمل المتبعة لدى الهيئة في متابعة حفظ وسلامة المواد الغذائية في الأسواق العامة. والتعريف بشعار الأسبوع الخليجي لهذا العام 2017 “ نحو تسوق إلكتروني آمن “ وشرح آلية التسوق من المواقع الكترونية بشكل يحفظ للمستهلك حقه، كما تم التعريف بقانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية.

كما شاركت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية في العديد من فعاليات أسبوع سلامة الغذاء والتي تمثلت بمحاضرتين عن سلامة الغذاء في نيابة سمد الشأن وولاية الطائيين والتي احتوت على عدة مفاهيم تخص سلامة الغذاء وأضرار فساد الغذاء وعوامل فساد الأغذية (مسببات الفساد) والعلامات الدالة على فساد الغذاء. كما شاركت أيضا بمعرض للسلع الأصلية والمقلدة والمسحوبة من أسواق المحافظة ومنها المنتهي الصلاحية والفاسدة والتي لا تحوي على بيانات إيضاحيه وغيرها من السلع التي تمس بشكل مباشر وكبير صحة وسلامة المستهلك.

كما شاركت أيضا بجلسة نقاشية أقامتها بلدية إبراء بالتعاون مع جامعة الشرقية عن سلامة الغذاء وأعمال وإجراءات الهيئة في سلامة الغذاء.