984518
984518
الاقتصادية

«التجارة» تعمل على بناء قدرات لإعداد الاستراتيجية الصناعية

15 أبريل 2017
15 أبريل 2017

تواصل وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تنفيذ البرامج التدريبية التي تعمل على إعداد الاستراتيجية الصناعية /‏‏2020 ـ 2040/‏‏ بمشاركة عدد من الجهات المعنية بالقطاع الصناعي.

وتهدف البرامج إلى بناء قدرات وطنية تقوم بمراجعة الاستراتيجية الصناعية الحالية وتقييم الأداء الصناعي المحلي ومقارنته بالعالمي حيث تم تقسيم البرنامج إلى ثلاث وحدات مترابطة تسعى إلى تمكين المشاركين في الدورة من التقييمات النظرية عن أداء قطاع الصناعة العماني بالإضافة إلى الأدلة على القدرة التنافسية للقطاع في كل من الإنتاج والصادرات، ومساعدة المشاركين في معرفة العوامل الرئيسية المؤثرة في الأداء الصناعي كالتكنولوجيا والتمويل والمهارات والاستثمار والبنية الأساسية والتنظيم.

وتسليط الضوء على الشمولية والاستدامة البيئية والتنوع في القطاع الصناعي ومدى تعرضه للمخاطر في إطار السوق مع التركيز على الإنتاج. والتعريف بالمؤشر الكمي لاستخدامه كمؤشر أداء رئيسي والخطوط العريضة للاستراتيجية الجديدة بالتوافق التام مع انتهاج سياسات قائمة على الأدلة والبراهين.

وجاء البرنامج الأول من الدورة الذي عقد خلال شهر مارس الماضي بعنوان المنافسة الصناعية، فيما عقد البرنامج الثاني خلال الفترة من 3 ـ 6 أبريل الجاري بعنوان ‏التنوع والانسجام الصناعي‏، وسيتم عقد البرنامج الثالث خلال الفترة من 8 ـ 11 مايو المقبل بعنوان التنظيم الصناعي.

ويكتسب المشاركون في هذه الدورة التدريبية القدرة على تنزيل ومعالجة وتحليل البيانات من مجموعة مصادر المعلومات الدولية ومعرفة القدرة الصناعية الكلية على التنافس من خلال تعريفها ونهجها وتبرير أهمية الصناعة للدول ذات الاقتصادات الناشئة ومعرفة مؤشرات الأداء الصناعي التنافسي (لليونيدو) وأبعاده والتحليل والحسابات ومعرفة أبعاد الأداء الصناعي الآخر والاطلاع على مختلف تحليلات الأنشطة المولدة للقيمة المضافة ومعرفة سلاسل الديناميكية الإقليمية والعالمية وتحليل قدرة صادرات السلطنة على التنافس باستخدام معايير تقنية.