983992
983992
الرئيسية

كابول تؤكد مقتل العشرات من عناصر داعش بـ «أم القنابل الأمريكية»

14 أبريل 2017
14 أبريل 2017

مع نفي التنظيم تسجيل إصابات بصفوفه -

جلال اباد (أفغانستان) - وكالات: أكدت السلطات الأفغانية امس ان أكبر قنبلة غير نووية ألقتها الولايات المتحدة في أفغانستان أدت إلى مقتل 36 مسلحا على الأقل من تنظيم داعش، باستهدافها شبكة أنفاق عميقة للمسلحين، مستبعدة سقوط مدنيين في القصف. واستهدفت «قنبلة العصف الهوائي الجسيم» من طراز «جي بي يو-43/‏بي» المعروفة باسم «أم القنابل» والتي تستخدم في المعركة للمرة الأولى أمس الأول، مخابئ للتنظيم المسلح في اقليم آشين بولاية ننغرهار شرق أفغانستان المتاخمة للحدود الباكستانية.

وقالت وزارة الدفاع الافغانية في بيان «نتيجة للقصف، دمرت مخابئ وشبكات انفاق عميقة وقتل 36 مقاتلا من تنظيم داعش.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اعلنت ان الجيش الامريكي ألقى واحدة من «أم القنابل» يوم الخميس، على شبكة انفاق تابعة لتنظيم داعش في أفغانستان، في عملية وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها «ناجحة جدا جدا.»

وقال الرئيس اشرف غني عبر موقع تويتر «اتخذت اجراءات لتفادي سقوط ضحايا مدنيين» معربا عن تأييده للضربة، فيما حاول عدد من المقربين منه النأي بأنفسهم وتجنب تأييدها.

من جهته، صرح الناطق باسم القوات الاميركية في افغانستان بيل سالفين انه «ليس هناك اي سبب للاعتقاد» بأن مدنيين كانوا موجودين عند وقوع القصف.

لكن قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال جون نيكولسون اكد ان القنبلة «هي السلاح المناسب ضد الهدف المناسب».

ونفى تنظيم داعش أمس في بيان نشرته وكالة أعماق الدعائية التابعة له تسجيل اية اصابات في صفوفه جراء استهداف الولايات المتحدة شبكة انفاق للتنظيم في أفغانستان بأكبر قنبلة غير نووية تملكها.

وجاء في البيان الذي نشر على حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي «تنفي مصادر أمنية لوكالة أعماق سقوط اي قتلى او جرحى بسبب الضربة الامريكية على ننغرهار باستخدام قنبلة جي بي يو-43/‏بي».