العرب والعالم

مقتل 3 موظفين لـ «الأغذية العالمي» في جنوب السودان

14 أبريل 2017
14 أبريل 2017

جوبا-(أ ف ب): قتل ثلاثة موظفين من جنوب السودان يعملون مع مؤسسة متعاقدة مع برنامج الأغذية العالمي الاثنين خلال معارك في واو شمال شرق جنوب السودان الغارق في الحرب الاهلية منذ نهاية 2013.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي ان الرجال الثلاثة «قتلوا الاثنين على ما يبدو اثناء محاولتهم الوصول الى مستودع للأغذية حيث يعملون حمالين» وأضاف في بيان ان اثنين قتلا بالسواطير والثالث بإطلاق النار.

وذكرت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ان 16 مدنيا على الاقل قتلوا خلال معارك اندلعت اخيرا في واو بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وأخرى موالية لنائبه السابق رياك مشار.

وقالت جويس لوما التي تدير انشطة برنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان في البيان «ان مقتل زملائنا صادم ويفطر القلب، انهم يعملون يوميا لايصال الطعام الى ملايين من ابناء بلدهم».

وبدأت المعارك الأحد الماضي خارج واو اثر نصب المتمردين مكمنا للقوات الحكومية وامتدت الاثنين الى المدينة.

وقال شهود ان الجنود الحكوميين دخلوا من منزل الى اخر وقتلوا المدنيين الذين اتهموهم بتأييد المتمردين.وقال الشهود ان معظم الضحايا ينتمون الى قبيلتي جور وبلاندا اللتين انضم مقاتلوهما الى المتمردين.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة ان ثمانية الاف من سكان واو هربوا اثر هذه المعارك.وأكدت وزارة الإعلام الجنوب سودانية مقتل ضباط من الجيش في المكمن.

ويشهد جنود السودان حربا اهلية بدأت بعد سنتين من نيله الاستقلال وأوقعت عشرات الاف القتلى وأرغمت نحو مليوني شخص على النزوح داخل البلاد في حين فر نحو 1.7 مليون الى الدول المجاورة.وأعلن عن اجتياح المجاعة في بعض المناطق الشمالية في جنوب السودان.

وتسعى منظمات الاغاثة الى توفير مساعدات للسكان لكن العاملين فيها يتعرضون بشكل متكرر للتنكيل والهجمات.

وأفادت الأمم المتحدة ان 79 عاملا انسانيا قتلوا في جنوب السودان منذ بداية النزاع، قبل المعارك الأخيرة في واو.