الرياضية

لجنة التطوير بالاتحاد الآسيوي توسع مبادرة دعم الاتحادات

14 أبريل 2017
14 أبريل 2017

وافقت لجنة التطوير في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على توسيع مبادرات رئيس الاتحاد التي حققت نجاحات كبيرة في مساعدة الاتحادات الوطنية الأعضاء. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي عقد أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة سعادة محمد بن خلفان الرميثي، حيث تم رفع توصية بتوسيع مبادرات رئيس الاتحاد كي تشمل مشاريع البنية الأساسية من أجل تقديم المزيد من الدعم للاتحادات الوطنية الأعضاء. وسينضم التمويل الجديد، لقائمة المبادرات التي تتضمن الملاعب المصغرة وفريق الخبراء والبث المباشر ونظام إدارة المسابقات ومشروع تمويل المسابقات، حيث سيتم تقديم الدعم في جوانب مثل إنارة الملاعب واللوحات الإلكترونية ومعدات صيانة أرضية الملعب والبنية الأساسية الأخرى المتعلقة بكرة القدم بالتدريبات والمراكز الفنية وتسييج الملاعب.

وسوف يقدم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مساهمة في الدورة المالية الحالية (حتى نهاية عام 2020) بحد أقصى 300 ألف دولار، من القيمة الإجمالية للكلفة، حيث سيوفر الاتحاد القاري 75% من الكلفة، ويتكفل الاتحاد الوطني بالباقي.

وسوف يتم مراقبة جميع المشاريع، كما سيتم إجراء المناقصات حسب الأصول من أجل مساعدة الاتحادات الوطنية على تحقيق أكبر فائدة ممكنة. وقال سعادة رئيس اللجنة: نجاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعتمد على نجاح وقوة الاتحادات الوطنية الأعضاء.

ويشار إلى أنه ضمن مبادرات رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جرى أو يجري إنشاء ملاعب مصغرة في كل من أفغانستان وبنجلاديش وبروناي وجمهورية قرغيزستان ولاوس والمالديف ومنغوليا ونيبال وفلسطين.

وفي الوقت ذاته استكمل فريق الخبراء عملية تقييم إنشاء أكاديمية في السعودية، وهو يعمل في الهند من أجل تطوير كرة القدم النسائية، وفي منغوليا ضمن برامج تطوير المدربين، وكذلك هنالك مشاريع لتطوير التحكيم في إندونيسيا وتايلاند وطاجيكستان.

أما مشروع البث المباشر الذي يتم بشراكة مع مايكوجوو فهو يشتمل حتى الآن على 17 اتحاد وطني، وقد استقطب الى الآن أكثر من مليون مشاهد، وقد تمثل هذا النجاح في مباريات تصفيات كأس آسيا للنساء التي أقيمت في طاجيكستان، وإلى الآن تم بث أكثر من 190 مباراة عبر هذا النظام، وتابعها مشاهدين من أكثر من 100 دولة.