983124
983124
المنوعات

«الاستثمار في الثقافة» يدعو لإدراج الاستثمار الثقافي في استراتيجية 2040

13 أبريل 2017
13 أبريل 2017

983122

اختتم أعماله أمس في النادي الثقافي -

أكد مؤتمر الاستثمار في الثقافة الذي اختتم فعالياته أمس في النادي الثقافي على ضرورة إدراج الاستثمار في الثقافة ضمن الرؤية الاستراتيجية 2040. ودعا المؤتمر في ختام جلساته إلى ضرورة التنسيق بين المؤسسات الأكاديمية والثقافية والاقتصادية من أجل إيجاد رؤية مشتركة في مجال الاستثمار في الثقافة والنهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية.

وقدمت في المؤتمر 38 ورقة عمل على مدى ثلاثة أيام بباحثين مشاركين من 14 دولة بهدف الخروج برؤية تحول مفردات الثقافة إلى مفردات قابلة للاستثمار. ونقاش المؤتمر خمسة محاور أساسية المحور الأول البعد الاقتصادي الثقافي، المحور الثاني تمويل الثقافة والنهوض بالصناعات الثقافية، والمحور الثالث الاستثمار الثقافي ووضع السياسات الثقافية، والمحور الرابع بناء مؤشرات قياس البعد الاقتصادي للثقافة، والمحور الخامس الموارد المحلية المتوفرة في الاستثمار في الثقافة، والمحور الخامس تجارب محلية ودولية في الاستثمار في الثقافة.

ودعا المؤتمر إلى غرس ثقافة الاستثمار الثقافي من خلال إدراج مادة تدريس الاستثمار الثقافي في المدارس والكليات والجامعات، وطالب المؤتمر إعادة النظر في القوانين والتشريعات التجارية والاستثمارية بما يشجع الاستثمار في الثقافة وبما يتلاءم مع طبيعة المنتج الثقافي. وأكد المؤتمر على ضرورة الاهتمام بدعم البنيات والتجهيزات المساعدة على نشوء المشاريع الثقافية سواء في التراث الثقافي أو في مجال الإبداع بمختلف إشكاله (مثل الكتاب، أو السينما، أو الفنون). ودعت التوصيات إلى أهمية جمع وتوثيق البيانات المرتبطة بالصناعات الثقافية والإبداعية بهدف بناء مؤشرات قياس تطور قطاع الاستثمار في الثقافة وأن يتم العمل على نشر تلك البيانات بشكل دوري. ودعا المؤتمر إلى متابعة نشاط النشر والتوزيع والإعلام في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية بهدف الوقوف على نقاط القوة وتجاوز التحديات التي تواجه الاستثمار في الثقافة. ودعا المؤتمر إلى تبني صندوق للاستثمار الثقافي يستهدف دعم المبادرات الشبابية الثقافية والإبداعية من خلال شراكات في مشاريع ثقافية وإبداعية. وأكد المؤتمر على أهمية الاستفادة من مواقع التراث العالمي الإنساني والحارات التراثية الموجودة بالسلطنة بتحويلها إلى مراكز للنشاط الثقافي والتجاري. وطالب إلى أهمية تشجيع المبدعين في مجال التصميم والتكنولوجيا على الاستفادة من التراث في مجال الابتكار والإبداع. ونظم النادي الثقافي المؤتمر بالشراكة مع الجمعية الاقتصادية العمانية، ووزارة التراث ومؤسسة بيت الزبير. وشكلت لجنة صياغة التوصيات التي قدمها المشاركون والمتداخلون في المؤتمر خلال أيامه الثلاثة وقد ضمت كلا من الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية والدكتور سعيد بن محمد الصقري والدكتور عبد الفتاح الزين وسيف بن عبدالله الهميمي مقرر التوصيات.