العرب والعالم

22 قتيلا و87 جريحا في حريق بمهرجان صوفي في السنغال

13 أبريل 2017
13 أبريل 2017

دكار- (أ ف ب): قتل 22 شخصا على الأقل في حريق شب خلال مهرجان صوفي سنوي تنظمه مدينة غوناس في جنوب شرق السنغال، وفق ما أكد جهاز الإطفاء والإعلام السنغالي امس.

ووقعت الكارثة في المدينة الواقعة على بعد 530 كلم جنوب شرق دكار في منطقة تمباكوندا، التي يتدفق اليها مئات أو حتى آلاف اتباع الطريقة الصوفية التيجانية كل عام في تجمع روحي يستمر 12 يوما بحسب الصحافة المحلية.

وأصيب 87 شخصا آخرين بحروق في الحريق الذي اندلع بعد ظهر امس الأول وتلاه تدافع في أثناء المناسبة الذي يشارك فيه مسلمون من السنغال والدول المجاورة، بحسب مصادر في جهاز الإطفاء والإعلام السنغالي.

وقال مسؤول في جهاز الإطفاء لوكالة فرانس برس ان «الحصيلة حتى صباح امس هي 22 قتيلا و87 جريحا» بينهم 20 في حالة خطرة موضحا أن هذه الحصيلة غير نهائية، وأضاف انه تم نقل الجرحى الى مستشفى تامباكوندا الإقليمي على بعد 80 كلم شمال مدينة غوناس.

وبين الجرحى، الى جانب الذين أصيبوا بحروق، من أصيبوا جراء التدافع أو كدمات بحسب المصدر نفسه موضحا انه لم يعرف بعد سبب الحريق.

وأشارت وسائل إعلام سنغالية امس الى أن الحريق اندلع بعد ظهر الأربعاء فيما كان المئات متجمعين في موقع إحياء المناسبة الدينية. ثم امتدت النيران سريعا وأوقعت ضحايا وأضرارا جسيمة.

وروى أحد السكان عزيز تييرنو بيلي با معاناة الزوار لصحيفة اوبسرفاتور وقال ان «النار أحرقت كل ما اعترض طريقها، ولم تسلم نسبيا إلا الخيم المخصصة للمراجع الروحية».

ووجه الرئيس ماكي سال في مؤتمر صحفي الليلة قبل الماضية تعازيه بالضحايا ويتوقع أن يزور المدينة اليوم بعد رئيس وزرائه.

وشهد الموقع نفسه في 2010 حريقا اسفر عن مقتل ستة أشخاص على ما نقلت صحيفة لوكوتيديان امس.