مياه الشرب الملوثة تتســبب فـي 500 ألـف حالـة وفاة ســنويا

جنيف «العمانية»: أكد تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية أمس على موقعها الإلكتروني أن مياه الشرب الملوثة تتسبب في أكثر من 500 ألف حالة وفاة في العالم بسبب الإسهال كل عام مشيرا إلى أنها عامل رئيسي في العديد من أمراض المناطق المدارية المهملة بما في ذلك الديدان المعوية وداء البلهارسيا والتراخوما.
وأشار التقرير الذي أصدرته المنظمة نيابة عن آلية الأمم المتحدة للتنسيق بين الوكالات بشأن جميع القضايا المتعلقة بالمياه العذبة إلى تباطؤ وتيرة إنفاق الدول بالسرعة المطلوبة لتلبية الغايات المتعلقة بالمياه والإصحاح وفقا لأهداف التنمية المستدامة.
وقالت الدكتورة ماريا نيرا مدير إدارة الصحة العمومية والمحددات البيئية والاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية إنه لدينا الآن نحو مليوني شخص يستخدمون مصدرا لمياه الشرب ملوثا بالبراز مما يعرضهم للإصابة بالكوليرا والزحار والتيفويد وشلل الأطفال.
وشدد التقرير على أن البلدان لن تفي بالتطلعات العالمية بحصول الجميع على مياه الشرب المأمونة وخدمات الإصحاح ما لم تتخذ خطوات لاستخدام الموارد المالية بمزيد من الكفاءة ولزيادة الجهود المبذولة لتحديد مصادر تمويل جديدة. وأضاف إن البلدان زادت ميزانياتها المخصصة للمياه والإصحاح والنظافة بمعدل سنوي يبلغ في المتوسط 9ر4 بالمائة على مدى السنوات الثلاث الماضية ومع ذلك أفادت 80%
من البلدان أن تمويل المياه والإصحاح والنظافة لا يزال غير كاف لتلبية الغايات الوطنية المحددة لخدمات المياه والإصحاح والنظافة.