983416
983416
الرئيسية

ضربة جوية للتحالف الدولي «تقتل بالخطأ» 18 من المعارضة السورية

13 أبريل 2017
13 أبريل 2017

الأسد يعتبر الهجوم الكيميائي «قصة مفبركة» -

واشنطن - دمشق - (أ ف ب): ذكر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة امس أنه شن في اطار عمليات اسناد قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل تنظيم داعش في شمال سوريا غارة عن طريق الخطأ قتل فيها 18 من عناصر تلك القوات.

ووقعت الضربة في 11 إبريل جنوب الطبقة، البلدة ذات الاهمية الاستراتيجية الواقعة على نهر الفرات بالقرب من سد ومطار عسكري ومن مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش.

وجاء في بيان للتحالف أن «الضربة تمت بناء على طلب من القوات الشريكة التي حددت موقعا مستهدفا قالت انه موقع قتالي لتنظيم داعش». مضيفا أن «الهدف كان في الحقيقة موقعا قتاليا متقدما لقوات سوريا الديمقراطية». وتقاتل قوات سوريا الديمقراطية مدعومة من طائرات التحالف الدولي من اجل السيطرة على بلدة الطبقة منذ الشهر الماضي. ووصفت قوات سوريا الديمقراطية ما جرى بأنه «حادث أليم .. خسرنا خلاله كوكبة من الشهداء والجرحى».

وقالت في بيان ان «التنسيق جار مع التحالف الدولي للتحقيق في الحادثة ومعرفة الأسباب والظروف التي أدت إليها لمنع تكرارها في المستقبل».

واتهم الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة حصرية لوكالة فرانس برس في دمشق، دول الغرب والولايات المتحدة «بفبركة كل القصة»، في اشارة الى الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون، تمهيداً لشن ضربة امريكية ضد جيشه.

وأكد الاسد، ان نظامه لم يعد يملك اي اسلحة كيميائية منذ تدمير الترسانة السورية في عام 2013. وفي مقابلة بمكتبه وسط دمشق، هي الاولى بعد الهجوم الكيميائي الذي اتهمت واشنطن قواته بتنفيذه في خان شيخون في ادلب (شمال غرب) والضربة الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري في حمص (وسط)، قال الأسد «بالنسبة لنا الأمر مفبرك مائة في المائة».