982960
982960
الاقتصادية

السلطنة تترأس عمومية عرب سات.. وانتخاب البحرين والمغرب عضوين جديدين

13 أبريل 2017
13 أبريل 2017

[gallery size="medium" ids="461747,461744,461746"]

الأرباح سجلت 130 مليون دولار والإيرادات 340 مليونا -

كتب - زكريا فكري -

عقد امس الاجتماع الأربعون للجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات بحضور أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع. شهد الاجتماع الذي عقد بفندق جراند حياة عدة قرارات منها المصادقة على الحساب الختامي للمؤسسة للعام 2016م، واعتماد ميزانية 2017م وانتخاب كل من مملكة البحرين والمملكة المغربية عضوين جديدين واستمرارية عضوية كل من السلطنة والسودان وإعفاء دولة فلسطين من مستحقات عرب سات عليها بإجماع جميع الدول الأعضاء- كما جرت العادة- دعما من جمعية عرب سات العمومية للقضية الفلسطينية.

د.الفطيسي: عرب سات تمتلك 7 أقمار عاملة في الفضاء وستصل إلى 10 أقمار بنهاية العام المقبل -

الطريفي: الانتهاء من تجهيزات باكورة أقمار الجيل السادس المزمع إطلاقه منتصـف العام الجــاري -

المصادقـــــة على الحســـــاب الختامــي وإعفاء دولـــة فلسطين من المستحقات بإجمــاع الــدول الأعضاء -

وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات أنه كما تعلمون أن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية- عرب سات أنشئت منذ قرابة 40 عاما، وكانت رسالتها هي ربط العالم العربي بعضه ببعض وربطه بالعالم الخارجي من خلال أحدث ما توصلت إليه تقنية الاتصالات الفضائية، ومنذ ذلك الحين وهى تقوم جاهدة بهذا الدور المهم.

وأضاف معاليه أن عرب سات تتمتع بإمكانات كبيرة في مجال البث والاتصالات الفضائية، حيث تمتلك سبعة أقمار عاملة في الفضاء، وستصل إلى عشرة أقمار مع نهاية العام المقبل تقدم تغطية كاملة لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية والأوروبية وأجزاء كبيرة من قارة آسيا، بطيف متكامل من خدمات البث والاتصالات الفضائية وسعات احتياطية جاهزة في المدار.

وتعد عرب سات اليوم في المركز السادس عالميا ضمن أكبر مشغلي الأقمار الاصطناعية في العالم، وما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق إلا برؤاكم ومتابعتكم ودعمكم المتواصل كي تكون عرب سات في مصاف المشغلين العالميين.

اتفاقيات استراتيجية

وكان معالي عادل بن زيد الطريفي وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية قد نقل رئاسة الدورة الحالية إلى السلطنة، مؤكدا في كلمته أن عرب سات تحتل الريادة في مجالها بالمنطقة والمرتبة السادسة عالميا. وأشار الطريفي إلى أن من أبرز الإنجازات في إطار البنية الأساسية هو اقتراب الانتهاء من تجهيزات باكورة أقمار الجيل السادس المزمع إطلاقه منتصف هذا العام، واستمرار العمل بجهد ونجاح على القمرين الآخرين اللذين سيتم إطلاقهما العام القادم.

وأشار الطريفي إلى توقيع عرب سات اتفاقية استراتيجية لبناء قمر جديد مع شركة تقنية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين عرب سات ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، ومن شأن هذا القمر الجديد توفير خدمات النطاق العريض والاتصالات المتنقلة وخدمات الطيران المدني في العالم العربي وأوروبا وإفريقيا.

أما في إطار تقديم وتطوير الخدمات وتعزيز القيمة المضافة لموقع عرب سات 26 درجة شرقا للبث التلفزيوني الفضائي، فقد وقعت المؤسسة اتفاقية مع مركز تليفزيون الشرق الأوسط «أم بي سي» لانتقال بث قنواتها حصريا على أقمار عرب سات. كما وقعت عرب سات عقد إنشاء منصة بث تلفزيوني جديدة في تونس لجذب القنوات التلفزيونية في شمال إفريقيا. ويجري حاليا العمل مع كبرى مجموعات البث التلفزيوني العربي المعروفة لنقلها حصريا على عرب سات. وفي مجال خدمات الاتصالات نجحت المؤسسة في التوصل لعدة اتفاقيات لتوفير سعات فضائية ضخمة لتغطية كل من دولتي ليبيا والسودان وبعقود إجمالية تصل إلى 150 مليون دولار. كما قامت المؤسسة بإنشاء وحدة مبيعات متخصصة لتسويق وبيع خدمات المعطيات والنطاق العريض على جميع أقمار عرب سات تعزيزا لمكانتها في المنطقة ومواجهة المنافسة الحادة التي تشهدها سوق الاتصالات الفضائية. بالإضافة إلى ما تم إنجازه على مستوى البنية الأساسية والخدمات، فقد وضعت عرب سات العديد من المبادرات الاستراتيجية لنقل التقنية وتطوير الخدمات بما يتلاءم مع التطورات العالمية في مجال تقنية البث الفضائي وخدمات الاتصالات لتظهر نتائج هذه المبادرات خلال السنوات القليلة القادمة.

وأكد معالي الطريفي على أهمية الحفاظ على مؤسستنا الفضائية وريادتها ولئلا تكون أقمارها منبرا لقنوات تسعى لبث سمومها من برامج لا تتناسب مطلقا مع مبادئنا وقيمنا والوشائج التي تربطنا، وسعيها الحثيث لاختراق مجتمعاتنا وزرع روح الفتنة والانقسام فيها، وهو ما يحتم علينا التصدي لها بكل حزم ومنعها من استغلال مؤسستنا لتحقيق أهدافها المشبوهة.

وقال معاليه: إننا فخورون بما حققته وتحققه هذه المؤسسة العربية التقنية الناجحة التي تعتبر مثالا يحتذى به في العمل العربي المشترك، وأنشئت لهدف نبيل وهو ربط العالم العربي بعضه ببعض بمختلف ثقافاته وإيصال رسالته الإعلامية والثقافية إلى العالم بأفضل وجه.

مناقشة المواضيع المدرجة

وأكد بالخيور على الدور الذي تقوم به الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) من خلال مناقشة الحساب الختامي للمؤسسة وتوزيع الأرباح واختيار أعضاء مجلس إدارة الدورة القادمة وما تحقق من إنجازات خلال السنة الماضية وموازنة السنة الحالية بالإضافة إلى تنظيمات المؤسسة ومساهماتها ومشاركاتها الدولية والمحلية.

وناقش اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) الأربعين جدول الأعمال المرفوع من قبل مجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)

الذي اختتم أعماله أمس الأول بعد مناقشة جميع الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال التي تمثلت في تنفيذ قرارات الدورة السابقة وتقارير الرئيس التنفيذي واللجنة التوجيهية وفريق الحوكمة وتقرير لجنة المراجعة والحسابات الختامية للمؤسسة لعام 2016م إضافة إلى التقرير السنوي لمجلس الإدارة. أرباح عرب سات.

وأوضح المهندس خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات): إن المؤسسة حققت إيرادات قاربت 340 مليون دولار وأرباحا قرابة 130 مليون دولار.