الشركات تعلن نتائج الربع الأول وفق متغيرات «الضرائب»

ارتفاع المؤشر 14 نقطة.. و16 شركة تحقق مكاسب –
كتبت- أمل رجب –
أنهى المؤشر العام لسوق مسقط تعاملاته مرتفعا بمقدار 14 نقطة، ليصل إلى مستوى 5571 نقطة، وزادت قيم التداول 22 بالمائة الى 3.4 مليون ريال، كما صعدت القيمة السوقية 0.111 بالمائة الى 17.63 مليار ريال.
وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين غير العمانيين 402 ألف ريال ومبيعاتهم 429 ألف ريال وتراجع صافي استثماراتهم 27 ألف ريال، واتجهت أسهم مصانع مسقط للخيوط لارتفاع جيد بمقدار 10 بالمائة كما ارتفع سهما المدينة تكافل والأسماك العمانية بأكثر من 6 بالمائة، وسهما بنك صحار وتأجير للتمويل بما يقترب من 3 بالمائة.
أما الأسهم التي تراجعت امس فكانت في مقدمتها العمانية للتغليف والشرقية للاستثمار والباطنة للاستثمار والباطنة للطاقة والخليجية للاستثمار.
وأعلنت عشرات الشركات المدرجة في سوق مسقط نتائجها المالية عن الربع الأول من العام الجاري، وأشارت الشركات الى ان النتائج المعلنة هي وفق المتغيرات التي تمت بعد تعديلات ضريبة الدخل التي تم رفعها من 12 بالمائة الى 15 بالمائة، كما أوضحت بعض الشركات ان النتائج التي أعلنتها هي تقديرية الى حين حسم أمر المخصص التراكمي المطلوب تجاه الالتزامات الضريبية المؤجلة.
وشملت قائمة الشركات التي أعلنت نتائجها امس بنوكا وشركات في جميع القطاعات في السوق، ففي قطاع الصناعة أعلنت الوطنية لمنتجات الألومنيوم ان صافي أرباحها انخفض بنسبة 216 بالمائة، كما انخفضت أرباح ريسوت للأسمنت قبل خصم الضريبة الى 4.5 مليون ريال مقارنة مع 8.8 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي، ووضعت الشركة مخصصا لضريبة الدخل قدره 1.5 مليون ريال بارتفاع 87 بالمائة مقارنة مع مخصصات الضريبة في نفس الفترة من عام 2016، وأشارت الى ان ارتفاع المخصص نتيجة للآثار المترتبة على ضريبة الدخل المؤجلة بعد تغيير قانون ضريبة الدخل في السلطنة.
وفي قطاع البنوك اعلن بنك صحار زيادة أرباح البنك التجاري بنحو 50 بالمائة الى 6 ملايين ريال، وسجل البنك الوطني انخفاضا طفيفا في الأرباح وحقق البنك أرباحا صافية بعد الضريبة بلغت 13.8 مليون ريال للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2017، مقارنة مع 13.9 مليون ريال المحققة خلال نفس الفترة من العام 2016، وأوضح البنك انه حقق 16 مليون ريال قبل خصم الضرائب، وأشار الى ان النتائج المعلنة هي وفقا للتغييرات الأخيرة على اللوائح الضريبية حيث ان ضريبة الدخل محسوبة على أساس سنوي بنسبة 15٪ لعام 2017 مقارنة مع معدل ضريبي بنسبة 12 بالمائة سابقا.
ومن جانبه أعلن بنك ظفار ان صافي أرباحه المجمعة (البنك التجاري والصيرفة الإسلامية) انخفض 7.7 بالمائة ليبلغ 12.5 مليون ريال مقارنة مع 13.6 مليون في نفس الفترة من 2016 كما تراجعت أرباح البنك الأهلي 25 بالمائة لتصل الى 5.2 مليون ريال.
وأعلنت إدارة السوق امس إيقاف سهم شركة المركز المالي عن التداول لورود إفصاح عن النتائج المالية غير المدققة لفترة الثلاثة أشهر وتمت إعادتها للتداول بعد 15 دقيقة.