حسب توقعات «جولدمان ساكس» :نمو الاقتصاد الصيني قد يبلغ 6.8 % في الربع الأول

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني الذي يعاني من التباطؤ، إذ من المحتمل أن ينمو بنسبة 6.8 % في الربع الأول للعام الحالي، وذلك وفقًا لإحصاءات شركة “جولدمان ساكس”، فبعد أن تباطأ نمو الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، العام الماضي بنسبة 6.9 %، خفضت الحكومة الصينية النمو في العام الجاري إلى نسبة 6.5 % .
وقال أحد البنوك في تقرير بحثي: إن قراءة مؤشر مديري المشتريات PMI، في الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية تؤكد أن نشاط النمو ثابت بشكل عام.
وأشارت توقعات سابقة لـ”جولدمان ساكس” إلى أن إجمالي الناتج المحلي الصيني سيصل إلى 6.6 % في عام 2017، كما تنص التوقعات على أن الإنتاج الصناعي الصيني سيرتفع في شهر مارس “الماضي” بنسبة 6.4 % أي بنسبة أعلى قليلًا من نمو يناير وفبراير الماضيين الذي بلغ 6.3 %.
كما نوهت التوقعات بأن تستمر مبيعات السيارات في الضَّعف لتصبح عبئًا على مبيعات التجزئة في الدولة، والتي ستصعد إلى 9.4 % في مارس، ليتباطأ النمو بعد أن بلغ نسبة 9.5% التي سُجِلت في الشهرين الأولين من العام الحالي، وهو ما ذكرته وكالة تشينهوا الإخبارية.
كما ذكر أحد البنوك أن نمو مؤشر أسعار المستهلك في الصين (CPI) يعد مقياسًا رئيسيًا للتضخم الذي ربما ينتعش إلى 1.3 % في مارس الماضي بعد أن وصل 0.8% في فبراير الماضي حيث اختفت التشوهات بسبب تأثير السنة الصينية الجديدة.
وفي الربع الأخير من عام 2016، نما الاقتصاد الصيني بنسبة 6.8 % على أساس سنوي، والمقرر أن تُصدِر الصين بياناتها الاقتصادية حول ربعها الاقتصادي الأول للعام الجاري في 17 إبريل الحالي، متضمنا نمو إجمالي الناتج المحلي، واستثمارات الأصول الثابتة والإنتاج الصناعي، ومبيعات التجزئة.

المصدر : ذا إنديان أكسبريس .