عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية» يعرض منهجية البحث العلمي لـ150 طبيبا

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية حلقة عمل بعنوان منهجية البحث العلمي لـ150 طبيبا مقيما في مختلف البرامج التدريبية التخصصية في عامهم الأكاديمي الأول، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 11 أبريل الجاري، وذلك للتعريف بأساسيات ومبادئ البحث العلمي وتطوير مهارات وقدرات الأطباء المشاركين في تحليل معطيات البحث والطرق العلمية لكتابة البحث العلمي.

ناقشت حلقة العمل صياغة سؤال البحث والأخلاقيات المهنية في البحث، وتعرف خلالها الأطباء على كيفية صياغة أسئلة البحث بطريقة فعالة تضمن الإلمام بأساسيات كتابة البحوث، وتعريفهم بالأخلاقيات المهنية في البحث العلمي التي تشمل توثيق ما لا يخل بحقوق التأليف والنشر.

وناقش المحور الآخر أنواع الدراسات ومنهجية جمع البيانات والمعلومات، وكيفية الاستعداد للبحث العلمي، من حيث تحديد مشكلة البحث ووضع الفرضيات العلمية وتحديد أهداف البحث والنتائج التي يراد الوصول إليها من كتابة موضوع البحث العلمي.

ومن بين المحاور الأخرى التي تضمنتها حلقة العمل طرق البحث عن المصادر والمراجع البحثية، وتعلم الأطباء في هذا المحور كيفية قراءة المصادر الطبية والعلمية المنشورة مثل الكتب والمجلات العلمية المتخصصة وغيرها بغرض استخلاص المعلومات المطلوبة لتكون مصادر للبحث. ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على إقامة دورات وحلقات عمل متخصصة لتزويد الطبيب المقيم بالمجلس بالمهارات والمعارف ليكون طبيبا اختصاصيا في مجاله، ورائدا في المجال الطبي علميا عن طريق المساهمة في تطوير العلوم الطبية من خلال كتابة الأبحاث والدراسات والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.