عمان اليوم

د.عُمر عبد الكافي: الأمان النفسي داخل البيوت يتحقّق بالحوار وتقبّل الآخر

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

ضمن فعاليات ملتقى «التفاتة» بالجامعة -

استضافت جامعة السلطان قابوس الداعية الإسلامي الدكتور عمر عبد الكافي، حيث ألقى محاضرة بعنوان «الأمان النفسي»، وذلك ضمن إطار فعاليات الملتقى التنموي السابع «التفاتة» الذي تنظّمه جماعة صوت التنمية. تضمنت المحاضرة عدّة محاور، أهمها تعريف الأمان النفسي والتعرّض لتاريخه، كما تطرّقت للأمان النفسي في البيئة الجامعية لدى كل من الطلبة والطالبات، وعرضت تفصيلا للطرائق التي يتحقّق بها الأمان النفسي للأمة كافة. بدأ الدكتور عبدالكافي بالإشارة إلى أن الإنسان يتكون من ايهابان، أولهما الإيهاب الترابي المظلم المعتم حتى يستطيع الفرد العيش على الأرض والإيهاب النوراني الذي يصله بقيم السماء، وقال إنه كلما أضاء الإيهاب النوراني داخل الإيهاب الترابي رقّ هذا التراب أو صار نقيًا معطاءً. وأضاف بعدها أن كل الناس جذورهم من الأرض أي من التربة، لكن المؤمن يختلف فجذوره سماوية.

وأشار الى أنه عندما يقتنع المؤمن أن رزقه يأتيه من عند الله فقط يعيش في حالة من الأمان النفسي. فيما يعتلي الإنسان التعب والوهن إن هو باعد بينه وبين الله خالقه، مؤكّدًا أنّه يجب على الإنسان أن يُعلِّق أسباب ما يحدث في حياته على عالم الغيب الواسع وليس على عالم الشهادة الضيق، وضرب بذلك مثلًا قصّة رسول الله –صلى الله عيه وسلم- مع أبي بكر في الغار وقصة أم موسى –عليه السلام- عندما أمرها الله بأن تُلقيهِ في اليم.

وأكّد الدكتور عبدالكافي أن الأمان النفسي لا يُؤخَذ بمادّيات الأمور فقط لأن الماديّات تتبخّر ولكن الأمان النفسي يأتي عندما يستمدّ الإنسان قوّته وطاقته من عند الله عزّ وجل، وفي معرض حديثه عن تحقيق الأمان النفسي بتوثيق الصلة بالله تعالى أوصى الدكتور عبدالكافي الأمهات والآباء بأن يحبّبوا أبناءهم وبناتهم بالالتزام بالفرائض ولا يجبروهم بالقوة عليها حتّى لا يماطلوا في أدائها في حالة غيابهم، كذلك أوصى بضرورة التدرّب على اتقان فنّ الانصات مع الأبناء للتقرّب منهم ومن ثمّ الأخذ بأيديهم نحو الطريق القويم.

وأشار أيضًا إلى أن أفضل الناس في الأمان النفسي هم من يعطون مما أعطاهم الله ويجدون لذّةً في العطاء، ويتأمل الدكتور عبد الكافي في الجيل الجديد ويقول: «إن دين الله سينتصر على أيدي هؤلاء الشباب لأنهم جيل التساؤلات وجيل الفهم وجيل العقل»، مشيرًا إلى أنّ تساؤلاتهم ستُأهِّلهم لأن يكبروا على دين الله بقناعة قوية لا تتزعزع.

ويُشدّد على ضرورة أن تتواصل الأجيال مع بعضها البعض ولا يحدث ذلك إلا عن طريق إلغاء الدكتاتورية في البيوت، كما يقول أنّه يتوجّب عليهم كجيل أكبر مع الأجيال التي تصغرهم أن يوسعوا لهم مجالا للقيادة وقدّم عدّة اقتراحات تُعين على ذلك ونماذج مما حفظها التاريخ ويمكن أن يحتذى بها.

ونبّه إلى أنّ الأمان النفسي داخل البيوت يتحقّق بتحقّق أدب النقاش والحوار وتقبّل الآخر وتفهّمه. وقال أن من الأمان النفسي أن نهيّأ أبناءنا وبناتنا للزواج بتبصيرِهم لفهم الطرف الآخر، وأنّ ترتيب أولويات الذكر يختلف عن ترتيب أولويات الأنثى، وعليها فأنّ طريقة تفكريهم ستختلِف تباعًا لاختلاف التركيب الدماغي للاثنين. وبالتالي فإن وجه الأمان النفسي يتلخّص هنا في أن تفهم الزوجة كيف يفكر الزوج وكيف يتصرّف وخاصة في حالة الغضب. الجدير بالذكر أن الدكتور عمر عبد الكافي هو داعية إسلامي من جمهورية مصر العربية، وحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الزراعية وليسانس في الدراسات العربية والإسلامية وماجستير في الفقه المقارن، كما أنه أيضًا عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو في جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وهو عضو في مجمّع الفقه ومستشار ثقافي بمركز جمعة الماجد بدبي للثقافة والتراث بدبي، وله حضور مشهودٌ له على الفضائيات العربية لبرامج متعددة بينها هذا ديننا.