978295
978295
مرايا

مزون العلوية:  أتمنى تحقيق بطولات في الأولمبياد

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

978290

حصلت على ذهبيتين وفضية  -

حوار- مروة حسن -

مزون بنت خلفان بن صالح العلوية فتاة شابة في مقتبل العمر اختارت مجالاً مميزًا ومختلفًا لتضع بصمتها فيه، فهي بطلة المنتخب الوطني لألعاب القوى، ولها العديد من المشاركات الدولية والعالمية الناجحة التي توجت في أغلبها بميداليات ذهبية.

«مرايا» التقى العلوية وسألناها عن أبرز البطولات التي شاركت فيها وطموحاتها في هذا المجال وذلك من خلال هذا الحوار..

- كيف بدأت علاقتك بألعاب القوى؟

بدأ تعلقي برياضة ألعاب القوى من خلال النشاط المدرسي وذلك منذ عام 2013، حيث كنت أشارك في بعض السباقات بالمدرسة، ومن هنا تم اكتشافي والتحاقي بالمنتخب الوطني، والذي ساعدني كثيرًا في صقل موهبتي بالتدريب اليومي، ثم بالمشاركات المختلفة على المستوى الخليجي والعربي والدولي.

- ما أبرز التحديات التي واجهتك في بداياتك مع هذه الرياضة؟

الحمد لله أستطيع القول إنه لم توجهني أية تحديات بالمعنى المعروف، ولكن كل ما كنت أحتاجه في بداياتي هو التركيز على التدريبات اليومية لتحسين مستواي الرياضي، وبفضل الله ثم مدربتي في الاتحاد تحسن مستواي الرياضي كثيرا وأصبحت مؤهلة للاشتراك في السباقات المختلفة.

- كيف كان رد فعل الأسرة والقريبين منك عندما قررت احتراف ألعاب القوى؟

الحمد لله، أسرتي وأهلي كانوا مشجعين لي منذ البداية، وزاد تشجيعهم لي بعد أن أصبحت أمثل بلدي في المحافل الدولية والعربية المختلفة، وأصبحوا يفخرون بي في كل مرة أحطم فيها أرقامي الشخصية في ألعاب القوى.

أبرز البطولات

- حدثينا عن أهم البطولات المحلية والدولية التي شاركت فيها والمراكز التي حصلت عليها؟

مشاركاتي في بطولة محلية كانت في مسقط البطولة المحلية عام 2015م في الدورة الرابعة لرياضة المرأة لدول مجلس التعاون، ووقتها حققت المركز الثالث، وحصلت على الميدالية البرونزية في 100م و200م، والمركز الأول في التتابع، وحصلت على الميدالية الذهبية.

أما في البطولات الخليجية فكانت أول مشاركة لي عام 2013م، وكان ذلك في البطولة العربية الثامنة بقطر، وحصلت على المركز الثالث في التتابع، وشاركت في العام نفسه في البطولة الرابعة للناشئين بمملكة البحرين، وحصلت على الميدالية الفضية في 200م وبرونزية في 100م، وفي الدوحة 2014 البطولة الثانية للشابات حققت المركز الثاني في التتابع و200م، وفي بطولة المرأة الخليجية بقطر 2017 حصلت على الذهبيتين في 100م جري والحواجز وفضية في التتابع.

أما في البطولات العربية فقد شاركت ببطولتين بمصر في عام 2013 و2014، وفيها حطمت أرقامي الشخصية، وفي 2013 شاركت في البطولة الثانية لدول غرب آسيا للناشئين والناشئات بالأردن، وحصلت على ميداليتين برونزية في 100م و200م، أما البطولة الأولى لغرب آسيا لألعاب القوى للشباب والشابات فكانت بمملكة البحرين 2016 فحصلت على فضية 100 حواجز وبرونزية 100م جريا، وشاركت في بطولة الجزائر وحصلت على برونزية في 100م جريا و100 حواجز، وفي بطولة الشارقة الدورة الثالثة للأندية شاركت مع نادي البشائر فحصلت على برونزية في 100م وفضية في التتابع.

كما أن لي مشاركات في بطولات آسيوية، حيث شاركت في دورة التضامن الإسلامي بإندونيسيا في 2013م، وحصلت على ميداليتين برونزية في التتابع. وشاركت أيضًا بالبطولة الآسيوية بالصين في عام 2014 بعد التأهل وحطمت أيضا فيها أرقامي الشخصية، كذلك بدورة الألعاب الآسيوية في مدينة نانجنج في بطولة فيتنام الآسيوية للشباب، وكانت لي مشاركة أولمبية في ريو 2016.

- وماذا عن مشاركتك الأخيرة بالدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بقطر؟

كانت مشاركة إيجابية بالنسبة لي ولقد حصلت فيها على ميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية.

- ما هي البطولة القادمة لك؟

البطولة القادمة ستكون في مايو المقبل في أذربيجان.

- كيف يكون برنامجك التدريبي واليومي للاستعداد لأي بطولة؟

أتدرب بشكل مستمر يوميًا؛ لأكون جاهزة في أي وقت لأي بطولة.

- ماذا قدمت لكِ هذه الرياضة وما أبرز ما تعلمتيه منها؟

قدمت لي الكثير فمن خلالها استطعت أن أمثل بلدي وأرفع اسمه وعلمه عاليا وذلك من خلال مشاركاتي في البطولات العربية والخليجية والدولية المختلفة ، والحمد لله من خلالها وصلت للمشاركة الأولومبية.

أما أبرز ما تعلمته منها ، الروح الرياضية والتعامل مع الثقافات الأخرى والاحتكاك بالرياضيين الأبطال واكتساب الخبرة منهم.

وضع المرأة

- في رأيك، كيف تقيمين وضع المرأة العمانية في الرياضة؟

الحمد لله وضع المرأة العمانية جيد للغاية، وهذا واضح من خلال المشاركات المختلفة للمرأة في الرياضات النسائية، وهناك دعم من قبل المسؤولين والجهات المختصة، وقد زاد الوعي الثقافي والمجتمعي كثيرًا عن ذي قبل وأصبحنا نرى ونسمع عن عمانيات متميزات في مجالات عدة وضمنها الرياضي.

- حدثينا على أهم طموحاتك في هذا المجال؟

أتمنى أن أحقق بطولات عالمية في الألعاب الأولمبية، وأن أكون خير ممثل لبلدي ووطني الحبيب.