982286_389
982286_389
آخر الأخبار

مطار مسقط الدولي يحقق المستوى الأول من الاعتماد الكربوني

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

مسقط في 12 ابريل/ حقق مطار مسقط الدولي الذي تديره الشركة العمانية لإدارة المطارات المستوى الأول من الاعتماد الكربوني من المجلس الدولي للمطارات، وذلك لتطوره في رسم خرائط انبعاثات الكربون والذي يعد المعيار الوحيد المعتمد مؤسسيا لإدارة انبعاثات الكربون في المطارات عالميا.

وبهذه المناسبة، قال سالم بن علي الحارثي مدير الصحة والسلامة والبيئة بالشركة العمانية لادارة المطارات : "نحن نؤمن في الشركة بمسؤوليتنا البيئية، ونلتزم بمعالجة تغيّر المناخ في سياق استراتيجيتنا، كما إنه من مصلحتنا أن نطور مستقبلا مستداما لمطاراتنا، وذلك من خلال الإدارة الفعالة للآثار البيئية لعملياتنا، بالتوافق مع الخطة الخمسية التاسعه لحكومة السلطنة تحت القيادة الحكيمة لسلطان البلاد.

وأضاف سالم الحارثي لقد كشفت الشركة العمانية لإدارة المطارات عن خطتها الخمسية والتي تتمحور مؤشرات الأداء الرئيسية فيها ، حول محورين رئيسيين وهما: إدارة الطاقة والتغير المناخي"

وأشار الفاضل سالم الحارثي إلى أن "رسم الخرائط للبصمة الكربونية يساعدنا في تحسين إدارة الطلب على الطاقة، وذلك من خلال التكنولوجيا الحديثة ، مما يمكننا من تحسين الممارسات التشغيلية باستمرار، والنظر في المزيد من الاستثمارات المستقبلية في توليد الطاقة قليلة الكربون"، مؤكدا على أن الشركة تعمل جنبا الى جنب مع المجلس الدولي للمطارات، عن طريق وضع وتنفيذ خطة لإدارة خفض انبعاثات الغازات والتي تهدف إلى تقييم الانبعاثات وتقليلها إلى أدنى حد ممكن، بالإضافة إلى التخفيف من حدتها بمساعدة مباشرة من المجلس.

واختتم مدير الصحة والسلامة والبيئة بالشركة حديثه قائلا بأن هدف الشركة على المدى الطويل، وهو تحقيق انبعاث كربوني طبيعي يكون تحت السيطرة المباشرة.

يذكر أن برنامج الاعتماد الكربوني للمجلس الدولي للمطارات يتكون من أربعة مستويات، وهي: رسم الخرائط، والاختزال، بالإضافة إلى التحسين . وتم التحقق من هذا الاعتماد بشكل مستقل، لينطبق على جميع الخدمات التي تدخل تحت سيطرة المطار المباشرة والتي تشمل محطات نزول المسافرين، ومواقف السيارات، والطرق المحيطة بالمطار، بالإضافة إلى الإضاءة، والمكاتب ونظام الصرف الصحي للمياه.