الأولى

تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونج يانج وترامب مستعد للحل بدون بكين

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

كوريا الشمالية تعلن جاهزيتها «لأي حرب» ردا على التحركات الأمريكية -

واشنطن - (أ ف ب): شهد التوتر بين بيونج يانج وواشنطن تصعيدا امس مع تأكيد الرئيس الأمريكي مجددا استعداده «لحل مشكلة» كوريا الشمالية بدون مساعدة الصين، فيما أكدت بيونج يانج جهوزيتها «لأي حرب». وكتب الرئيس دونالد ترامب على حسابه الشخصي في موقع تويتر ثم على الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي ان «كوريا الشمالية تبحث عن المتاعب. إذا قررت الصين المساعدة، فسيكون أمرا رائعا. وإلا فسنحل المشكلة بدونهم». وتأتي تحذيراته فيما تتجه وحدة ضاربة في البحرية الأمريكية إلى شبه الجزيرة الكورية.

وبعد أيام على أول قمة مع نظيره الصيني شي جينبينغ، بدا أن الرئيس الأمريكي يربط المفاوضات التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم بالمسألة الكورية الشمالية، وأضاف «أوضحت للرئيس الصيني أن اتفاقا تجاريا مع الولايات المتحدة سيكون افضل لهم إذا حلوا المشكلة الكورية الشمالية».

وبعيد مغادرة الرئيس الصيني أعلنت واشنطن السبت توجه حاملة الطائرات يو.اس.اس كارل فنسون وأسطولها إلى شبه الجزيرة الكورية، فيما كان من المقرر أن تتوجه إلى استراليا. وقال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية «يثبت أن التحركات الأمريكية المتهورة لغزو جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وصلت إلى مرحلة خطيرة»، وأضاف أن «جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مستعدة للرد، أيا يكن نوع الحرب الذي تريده الولايات المتحدة».