المنوعات

تحفيز مخ الإنسان يجعل صاحبه أكثر أمانة

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

«د ب أ»: قال باحثون من سويسرا وأمريكا إنه من الممكن جعل الإنسان أكثر أمانة من خلال تحفيز مناطق معينة بالمخ كهربيا.

وحسب فريق من الباحثين من جامعات زيوريخ وشيكاغو وهارفارد في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم فإن هناك عملية في المخ تجعلنا نلتزم الصدق والأمانة حتى وإن كان الغش سيعود علينا بنفع مادي، وأوضح الباحثون أنه من الممكن التأثير على هذه العملية من الخارج.

أجرى الباحثون تجارب على 300 طالب في سن نحو 23 عاما خلال لعبة نرد على النقود. طُلب من الشباب تسجيل نتائج رميات النرد بأنفسهم واستطاعوا بذلك تسجيل نتائج خاطئة لزيادة مكسبهم إلى 90 فرنك سويسري (84 يورو).

قال الباحثون تحت إشراف كريستيان روف من مختبر أبحاث الأنظمة الاجتماعية والعصبية بجامعة زيوريخ إن الطلاب الذين تخضع مناطق بمخهم للتحفيز الكهربي غشوا في 37% من الحالات في حين أن الطلاب الذين تم تحفيز دماغهم كهربيا لم يغشوا سوى في 15% من الحالات فقط. تم خلال التجربة تحفيز منطقة في الفص الجبهي بالمخ باستخدام تيار كهربائي ضعيف عبر أقطاب كهربية وضعت على فروة الرأس. ومن المعروف لدى الباحثين المختصين أن هذه المنطقة مهمة لتخطيط العمليات الفكرية ومراقبة الصراع الداخلي في الإنسان. وقال الباحثون: إنه لا يمكن تفسير سلوك الطلاب بأنه مجرد اختلاف في المبادئ الأخلاقية بينهم أو بأنه حب مغامرة أو اندفاع «فالكثير من الدراسات برهنت بالفعل على أن استخدام الكهرباء في المخ يمكن أن يؤدي للكثير» حسبما أوضح فالتر باولوس، مدير مستشفى الأمراض العصبية في جامعة جوتنجن الألمانية الذي لم يشارك في الدراسة. أضاف باولوس: «يمكن لهذه الكهرباء إحداث تغيرات وظيفية وبنيوية في المخ».

وأشار الخبير الألماني إلى أن تنشيط المخ كهربيا يستخدم في الولايات المتحدة في علاج المرضى المصابين بحالات الاكتئاب وأورام بالمخ.

وقال معدو الدراسة إن عدم الأمانة له تداعيات اجتماعية واقتصادية واضحة على مستوى العالم حيث إن التهرب الضريبي على سبيل المثال يكلف العالم وفق بعض التقديرات نحو 5% من إجمالي الناتج العالمي وإن حجم الرشاوى التي تدفع لأصحاب القرار العام يزيد عن ألف مليار دولار سنويا على مستوى العالم.