981057
981057
الاقتصادية

تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والصحة والزراعة والثروة السمكية

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

981047

مباحثات رسمية بين السلطنة وجمهورية ليتوانيا -

التقى معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة أمس بمعالي ليناس لينكفيشيوس وزير خارجية جمهورية ليتوانيا، والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة.

تم أثناء اللقاء مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والفرص المتاحة للتعاون المشترك في مجالات تقنية المعلومات والتكنولوجيا المالية والصحة والمختبرات وقطاع المواد الغذائية، حضر اللقاء عدد من المسؤولين بين البلدين وعدد من رجال الأعمال المرافقين لمعالي الوزير الضيف.

كما استقبل سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية بديوان عام الوزارة امس معالي ليناس لينكيفشيوس وزير خارجية جمهورية ليتوانيا والوفد المرافق له.

وتم خلال المقابلة استعراض سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين لا سيما في المجال الصحي خاصةً فيما يتعلق بالاستفادة من الخبرات والتجارب والبرامج المطبقة في المستشفيات الحكومية بجمهورية ليتوانيا.

كما قام معالي ليناس لينكافيشيوس وزير خارجية جمهورية ليتوانيا والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليًا أمس بزيارة المتحف الوطني وقد قُدم إلى معاليه خلال الزيارة شرح موجز عن المتحف الذي بني على مساحة 13700‏‏ متر مربع والذي يضم 14 قاعة مبنية على مساحة ‏‏4000‏‏ متر مربع وتحتوي على ما يقرب من 5500 مقتنى أثري تتوزع في قاعات الأرض والإنسان وقاعة التاريخ البحري وقاعة السلاح وقاعة المنجز الحضاري وقاعة الأفلاج وقاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة وقاعة عُمان والعالم الخارجي وقاعة عظمة الإسلام وقاعة عصر النهضة وقاعات التراث غير المادي.

ويعتبر المتحف الوطني مشروع تاريخ يهدف إلى نشر حضارة عُمان الضاربة في القدم والحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وتراث وثقافة وفنون السلطنة بكافة تجلياتها كما يهدف الى إبراز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية لها مع توظيف أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات الإدارة المتحفية وإدارة المقتنيات والعرض وخدمات الزوار.

ومن جهة أخرى ترأس سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية الجانب العماني في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت مع جمهورية ليتوانيا برئاسة رولانداس تاراسكيفشيوس نائب وزير الزراعة الليتواني والوفد المرافق له .

وجرى خلال اللقاء الحديث في الأمور ذات الاهتمام المشترك حول مجالات التعاون بين السلطنة وجمهورية ليتوانيا في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وسبل تطوير علاقات البلدين والتعاون المشترك في هذه المجالات ، إضافة إلى التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي وسبل تطوير مجالات الاستثمار في القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية .

وقد أشار سعادة الدكتور حمد العوفي إلى أهمية مثل هذه اللقاءات بين السلطنة وليتوانيا ودورها في نقل الخبرات والمعارف خاصة فيما يتعلق بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والتي هي أساس جلسة المباحثات . كما شكر الحضور وتمنى لهم طيب الإقامة في عمان منوها إلى مزيد من التعاون المشترك فيما يخص المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وسبل تطويرها مستقبلا

كما أشار سعادته إلى أن هذه الزيارات تفتح آفاقا أوسع لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات ووجهات النظر مشيرا إلى التعاون البناء بين السلطنة وليتوانيا في المجالات الزراعية والسمكية والاستفادة من الخبرات الليتوانية في مجال الزراعة والثروة السمكية .

وقد عبر الوفد الليتواني عن سعادته بلقاء سعادة الدكتور وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية علاوة على زيارة السلطنة ولقائهم بعدد من المسؤولين .

حضر جلسة المباحثات الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ، إضافة إلى عدد من مديري العموم بالوزارة .