981098
981098
الاقتصادية

د. ليام فوكس: نسعى لرفع حجم التجارة البينية مع السلطنة إلى مليار جنيه استرليني

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

الوزير البريطاني أشاد بالخطوات التي اتخذتها الحكومة  لمواجهة انخفاض أسعار النفط -

العمانية - أكد معالي الدكتور ليام فوكس وزير الدولة للتجارة الدولية بالمملكة المتحدة أن بلاده تسعى لرفع حجم التجارة البينية مع السلطنة لتتجاوز المليار جنيه استرليني مؤكدا أن بريطانيا تعمل في الوقت الراهن الذي يتزامن مع خروجها من منظومة الاتحاد الأوروبي على تعزيز التجارة المفتوحة مع الخارج وتنمية علاقاتها التجارية مع كافة الدول. وقال معاليه في حديث خاص لوكالة الأنباء العمانية “سنقوم بزيادة التمويل المتاح من تمويل الصادرات في المملكة المتحدة لدعم التجارة مع سلطنة عمان من ملياري جنيه استرليني الى ثلاثة مليارات وسوف يخصص هذا المبلغ (مليار جنيه استرليني) لدعم الشركات البريطانية التي تقوم بالتصدير إلى السلطنة والمشترين منهم سواء في القطاع العام او الخاص العماني”.

وحول العلاقات الثنائية، أوضح معالي وزير الدولة للتجارة الدولية بالمملكة المتحدة أن العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين تشهد نموًا ملحوظا في العديد من المجالات لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية في وقت يشهد فيه العالم ركودا اقتصاديا بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط مبينا ان هذه العلاقات تتميز بطابعها الاستراتيجي الضارب في القدم.

وأشاد معاليه بالخطوات التي اتخذتها حكومة السلطنة للتعامل مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط من أجل تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مصدر واحد..

موضحا أن السلطنة لديها العديد من القطاعات الواعدة التي لديها كافة الإمكانيات للمساهمة بشكل كبير في الاقتصاد الوطني كقطاعات الموانئ والثروة السمكية والتعدين والقطاع اللوجستي.

وقال معالي وزير الدولة للتجارة الدولية بالمملكة المتحدة في تصريحه لوكالة الأنباء العمانية إن السلطنة لديها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة..

داعيا مجتمع الأعمال البريطاني بشكل عام ورجال الأعمال البريطانيين بشكل خاص لزيارة السلطنة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة المجالات سيما في منطقة الدقم.

وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة الموقعة بين شركة بي بي البريطانية وحكومة سلطنة عمان في مشروع خزان والذي يقدر بحوالي 16 مليار دولار أمريكي، اكد معاليه أن هذه الشراكة تفيد الجانبين حيث ستسهم شركه بي بي في رفع احتياطي الغاز العماني.

وتحدث معالي الدكتور ليام فوكس عن الموقع الاستراتيجي للموانئ العمانية خاصة ميناء الدقم الذي سوف يلعب دورا محوريا خلال الفترة القادمة حيث سيسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في العديد من القطاعات، خاصة في قطاع الخدمات..

مشيرا الى اتفاقية الشراكة الموقعة أخيرًا بين شركة عمان للحوض الجاف ومجموعة بابكوك الدولية البريطانية.

كما أشاد معاليه بالخطوة التي سيقدم عليها الطيران العماني بفتح خط مسقط مانشستر ابتداء من أول مايو مؤكدا أن هذا الخط سيسهم في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين. كما سيسهم في تسهيل حركة رجال الأعمال والسياح بين الجانبين.

وأضاف معاليه ان فتح خط مسقط – مانشستر يعكس مدى الترابط والتواصل الذي وصل له البلدان على المستويين الرسمي والشعبي وهو يعكس أيضا إدراك المعنيين في الطيران العماني بمدى أهمية مدينة مانشستر كواحدة من المراكز التجارية والتعليمية التي لا تقل أهمية عن لندن.

جدير بالذكر أن معالي الدكتور ليام فوكس وزير الدولة للتجارة الدولية بالمملكة المتحدة زار السلطنة يوم أمس الأول الاثنين والتقى كلًا من معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية ومعالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ومعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز.

واكتسبت هذه الزيارة أهمية خاصة حيث تعتبر أول زيارة لوزير بريطاني الى السلطنة بعد ما قامت الحكومة البريطانية في التاسع والعشرين من شهر مارس الماضي بتفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة للاتحاد الأوروبي، التي تطلق المفاوضات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد.