980739
980739
الاقتصادية

5 توسعات تنفذها العمانية لنقل الكهربــاء لمواكبــة الامتداد العمرانــي

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

980738

منها توسعة مدينة السلطان قابوس والفلج والوادي الكبير -

كتب - زكريا فكري -

أكد المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء أن إدارة الشركة تحرص دائما على عمل زيارات ميدانية لمواقع المشاريع التي تنفذها للوقوف عن كثب على مجريات العمل والتأكد التام أن المشاريع تنفذ حسب الخطة. وكان فريق من الإدارة التنفيذية للشركة العمانية لنقل الكهرباء قد قام أمس بزيارة لعدد من المشاريع التي تنفذها الشركة، بهدف الاطلاع على مجريات العمل والتأكد أن الأعمال في المشاريع تسير وفق الخط الزمني المرسوم لها. وأضاف الهدابي أن هذه الزيارة لها دور في معرفة التحديات التي تواجه المشاريع المنفذة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة والفورية لها لتستمر الأعمال بدون توقف. وحول المشاريع التي تقوم بها الشركة أضاف الهدابي: إن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تعمل وفق خطة طويلة المدى (2016 – 2030 ) وتنفذ المشاريع حسب الخطة المدروسة والجدول الزمني لكل مشروع؛ لمواكبة التوسع العمراني الحاصل سواء كان سكنيا أو تجاريا أو صناعيا. تضمنت الزيارة خمسة مشاريع هي مشروع توسعة محطة وادي الكبير جهد 132 ك.ف، وتوسعة محطة الفلج جهد 132 ك.ف ، وتوسعة محطة مدينة السلطان قابوس جهد 220 /‏‏ 132 /‏‏ 33 ك.ف، وتوسعة محطة المعبيلة جهد 220 /‏‏ 132 /‏‏ 33 ك.ف ، وتوسعة محطة حي عاصم جهد 220 /‏‏ 33 ك.ف.

يذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب.

وتزخر العمانية لنقل الكهرباء بالكوادر العمانية المتميزة تدريبا وتأهيلا، وتتمتع هذه الكوادر بمستوى عال من الجاهزية والكفاءة. وتركز الشركة على مجالات الصحة والسلامة والاهتمام بتدريب الفنيين والمهندسين في مجالات الصيانة وإدارة المشروعات وتصل نسبة التعمين في الشركة إلى حوالي 95%.

وقد حصلت الشركة مؤخرا على الاعتراف الدولي لنظم إدارة الصحة والسلامة والبيئة ISO 14001 وOHSAS 18001، OHSAS 18001 هو المنهج لنظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة فهو يساعد على وضع السياسات والإجراءات والضوابط اللازمة لتنظيم تحقيق أفضل ظروف عمل ممكنة، تتماشى مع أفضل الممارسات المعترف بها دوليا. في حين أن ISO 14001 يثبت أن نظام الإدارة البيئية لدينا يتوافق مع المعايير البيئية المعترف بها دوليا. كذلك حصلت الشركة على شهادة أمن المعلومات 27001 ISO. وبلغت نسبة توفر النظام 98.767% عام 2015 مقارنة بـ97.70% عام 2005م. تحولنا إلى البيئة الإلكترونية من خلال تقليص الاعتماد على الأوراق واستحداث نظام إدارة الوثائق الإلكتروني. طبقنا نظام إدارة الأصول والحصول على شهادة ISO55001 الدولية. لدينا قاعدة بيانات جغرافية تحتوي على مواقع وبيانات مكونات شبكة الكهرباء (الأصول الكهربائية).

كما واصلت الشركة سعيها لتطوير أدائها في تنفيذ المشروعات من الناحية الفنية والإدارية وفقا لرؤيتها وقيمها وبما يتوافق مع متطلبات الشبكة في المرحلة المقبلة، مع العلم بأن المشروعات المنفذة متوزعة على جميع أجزاء الشبكة لتحسين أدائها، وما المشروعات المنجزة والمشروعات الأخرى التي هي قيد التنفيذ إلا جزء من خطة متكاملة تهدف إلى الإيفاء بمتطلبات نقل الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي وفي المستقبل بجودة عالية وبما يتوافق مع جميع المتطلبات التنظيمية، وهناك العديد من المشروعات التي تم تشغيلها العام الماضي وبتكلفة بلغت 120 مليون ريال عماني ، وكذلك مشروعات يتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري.