980893
980893
الاقتصادية

60 % نسبة الإشغال بمنطقة صحار الصناعية بإجمالي 178 مشروعا

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

980894

يعمل بها أكثر من 5 آلاف موظف عماني -

55 مشروعا قيد الإنشاء وتخصيص 42 قطعة أرض للمشاريع المستقبلية  -

صحار - عبدالله بن محمد المعمري -

نظمت منطقة صحار الصناعية أمس لقاءً موسعًا مع أعضاء المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بحضور سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار، وسعادة الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى، وسعادة هلال بن ناصر السدراني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار، والمهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي مدير عام منطقة صحار الصناعية إلى جانب عدد من مديري العموم للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بالمحافظة.

قدم المهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي مدير عام منطقة صحار الصناعية عرضًا تعريفيًا بمنطقة صحار الصناعية وتاريخ نشأتها وعوامل جذب الاستثمار بها إلى جانب التعريف بالمشاريع الاستثمارية والتطويرية التي تحظى بها المنطقة خلال الفترة الحالية. أشار البلوشي إلى أن عدد الأيدي العاملة العمانية العاملة بمصانع وشركات المنطقة بلغ (5063) في مختلف الوظائف، فيما بلغت نسبة الإشغال من المساحة الكلية للمنطقة 60% تحتوي على (178) مشروعًا منتجًا، و(55) مشروعًا تحت الإنشاء إلى جانب (42) أرضا تم تخصيصها لاستقبال مشاريع قادمة.

كما أشار البلوشي إلى أهم المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة التي تتمثل في تطوير المرحلة السابعة بتكلفة إجمالية بلغت (20) مليون ريال عماني، ويتضمن مشروع “أعمال البنية الأساسية لتوسعة منطقة صحار الصناعية في مرحلته السابعة” شبكة طرق بطول حوالي 33 كم، وشبكة مياه بطول حوالي 34 كم، وكذلك شبكة صرف صحي بطول حوالي 41 كم إلى جانب قنوات تصريف مياه الأمطار بطول حوالي 50 كم، بالإضافة إلى محطة معالجة الصرف الصحي بسعة 2000 متر مكعب لكل يوم، وقنوات لشبكة الاتصالات بالتعاون مع الشركة العمانية للنطاق العريض بطول حوالي 1.5 كم. فيما بلغ إجمالي نسبة الإشغال بالمرحلة حتى الآن 61%.

وأضاف البلوشي: ومن المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة أيضًا الخدمات الاستشارية للمخطط الشامل لمنطقة صحار الصناعية والمنطقة التجارية بتكلفة (300) ألف ريال عماني، ويهدف المشروع إلى إيجاد مجتمع ديناميكي نابض بالحياة بالإضافة إلى بث روح المبادرة والمنافسة بين المستثمرين من خلال تطوير مرافق البنية الأساسية لتسهيل العمليات الصناعية، وتكون خالية من العيوب، وذلك من خلال إيجاد مكان ملائم للاستثمار الصناعي، وأن تكون لاعبًا عالميًا في القطاع الصناعي من خلال توفير خدمات مبتكرة بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية للسلطنة 2040.

كما أشار مدير عام منطقة صحار الصناعية إلى أن من المشاريع التي تعمل عليها المنطقة حاليًا مشروع المجمعات السكنية العمالية، حيث قامت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بتخصيص أراض داخل جميع المناطق الصناعية لإقامة مجمعات سكنية حيث قامت المؤسسة بتوقيع اتفاقية استثمار بناء المنطقة السكنية في صحار مع شركة مساكن الواحة، وهي شركة استثمارية تم تأسيسها في عام 2012 وهي شركة مشتركة بين الواحة للتطوير وشركة الواحة مختصة في بناء المجمعات السكنية تحت مسمى قرية الواحة، حيث تم تصميم المشروع بمواصفات ومقاييس سيوفر بيئة سكنية مثالية لعمال المصانع والفنيين، حيث إن المشروع يشتمل على عدة وحدات سكنية وخدمات مساندة ومنشآت خدمية وترفيهية. حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع (9.6) مليون ريال عماني، لتشمل 9 مبان بواقع (396) غرفة للعمال و(112) غرفة للفنيين و(14) غرفة للمهندسين، حيث من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في مايو من 2018م. هذا بالإضافة إلى مشروع مبنى الخدمات التجارية والذي تبلغ تكلفته (4.2) مليون ريال عماني على مساحة تقدر بأكثر من (1526140) مترا مربعا.

كما تخلل اللقاء طرح عدد من الأسئلة المتعلقة بالتحديات التي تواجه المنطقة، إلى جانب الحلول والمقترحات لزيادة نسب الأيدي العاملة العمانية العاملة بمؤسسات وشركات ومصانع المنطقة، وكذلك نسبة الدعم المقدم في مجال المسؤولية المجتمعية من تلك الشركات. بعدها قام أعضاء المجلس البلدي بزيادة لعدد من المصانع بالمنطقة، والتعرف على خطوط الإنتاج وأنواع المنتجات التي تنتجها تلك المصانع، وكذلك التعرف على خطوط الإنتاج والتوريد والتصدير وحجم الاستثمارات في تلك المشاريع الصناعية.