11042017_013941_0
11042017_013941_0
آخر الأخبار

مكتب مجلس الدولة يناقش تطوير سوق رأس المال والقطاع المصرفي

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

مسقط في 11 أبريل / العمانية/ عقد مكتب مجلس الدولة اليوم اجتماعه السابع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمبنى المجلس في البستان.

وناقش المكتب دراسة اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول "تطوير سوق رأس المال والقطاع المصرفي " واستضاف المكتب المكرم سلام بن سعيد الشقصي نائب رئيس اللجنة الاقتصادية، والمكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي مقرر اللجنة.

وأشاد معالي الدكتور رئيس المجلس بالجهود التي بذلت في إعداد الدراسة التي تهدف إلى تقييم وضع القطاع المصرفي وسوق مسقط للأوراق المالية، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي وقطاع سوق رأس المال، والتعرف على الجهود المبذولة من قبل البنوك التجارية والإسلامية وشركات الاستثمار والوساطة العاملة بسوق مسقط للأوراق المالية والبنك المركزي العماني وهيئة سوق المال لتنمية القطاع المالي بالسلطنة.

واستعرض نائب رئيس اللجنة الاقتصادية ومقرر اللجنة مبررات الدراسة والإجراءات التي اتخذت خلال إعدادها ومن ذلك استضافة المختصين والاستماع لجميع الأطراف في القطاع المصرفي وسوق المال، إضافة إلى اعتماد اسلوب المقارنة للوقوف على أهم المؤشرات الخاصة بالقطاعين.

وقد وافق مكتب المجلس على الدراسة مع الأخذ بالتعديلات المقترحة، وقرر إحالتها للجلسة العامة المقبلة للمجلس.

وناقش مكتب المجلس خلال الاجتماع مشروع " قانون تنظيم وحماية مواقع الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي" المحال من مجلس الوزراء وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حوله، حيث وافق المكتب على إحالته للجلسة العامة.

كما اطلع على مشروع "قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" المحال من مجلس الوزراء وتقرير اللجنة الاقتصادية حوله، وقرر إحالته للمناقشة في الجلسة العامة للمجلس.

واطلع مكتب المجلس على تقرير حول مشاركة المجلس في المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في العاصمة المغربية الرباط خلال شهر مارس الماضي.

كما اطلع المكتب على تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في الاجتماع السابق للمكتب وتقرير متابعة أنشطة اللجان.