979685
979685
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

لندن – عمان – اقلاديوس إبراهيم:-

احتل الهجوم الكيماوي في بلدة خان شيخون السورية، والرد الصاروخي الأمريكي مساحات واسعة في الصحافة البريطانية، التي ذكرت أن غاز السارين تسبب في مقتل عشرات المدنيين من بينهم أطفال، كما أثار غضبا عالميا. وفي الوقت الذي تدافع فيه روسيا عن الجيش السوري الذي ينكر بدوره قيامه باستخدام الأسلحة الكيماوية في هجماته على البلدة الواقعة تحت سيطرة المعارضة، ولم يستغرق الرد الأمريكي سوى يومين حيث قام بهجوم صاروخي توماهوك على قاعدة الشعيرات العسكرية السورية التي يعتقد أنها مصدر الهجمات الكيماوية. وفيما لقيت الهجمات الأمريكية دعما عالميا، وجهت انتقادات للرئيس ترامب من جانب أنصاره داخل الولايات المتحدة وخارجها بسبب هذه الضربة. ويرى البعض أن الحرب بين روسيا وأمريكا وشيكة مع تدهور العلاقات بين البلدين تماما، وقيام روسيا بإرسال فرقاطة الاميرال غريغوروفيتش الى شواطئ سوريا. وعن الشأن البريطاني المحلي تتوقع الصحف تعرض حزب العمال لخسارة ما لا يقل عن 125 مقعدا في الانتخابات المحلية في شهر مايو المقبل، مما سيعد ضربه لزعيم الحزب جيرمي كوربين. كما يتوقع خسارة حزب استقلال المملكة المتحدة (يوكيب) ما بين 80-90 مقعدا أيضا، مع توقع ارتفاع نسبة تأييد حزب الأحرار الديمقراطيين واستعادته لبعض من خسائره السابقة.

ويبقى الحديث عن حزب العمال متواصلا، لكن هذه المرة مع عمدة لندن السابق كين ليفنجستون الذي علق الحزب عضويته لمدة عامين على اثر تصريحات سابقة له حول تأييد هتلر للصهيونية وهو ما أثار جدلا في أوساط الحزب وغضبا وسخطا في أوساط الجالية اليهودية في بريطانيا. وما زالت مشكلة السيادة على جبل طارق قائمة بين أسبانيا وبريطانيا، وتأزم الموقف اكثر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومحاولة أسبانيا الاستقواء بدول الاتحاد لاسترجاع الإقليم لسيادتها. وتصور البعض انه يمكن وقوع حرب بين البلدين على غرار حرب جزر الفوكلاند.

المشي ثم المشي ثم المشي، هكذا ينصح أطباء القلب الناس أن أرادوا التمتع بصحة جيدة وعدم التعرض للموت الفجائي. صحيفة «ديلي اكسبريس» نشرت تقريرا قالت فيه إن 20 مليون بريطاني معرضون للموت الفجائي بسبب خمولهم وتقاعسهم عن ممارسة التمارين الرياضية.