979806
979806
عمان اليوم

بدء التسجيل بمسابقة السلطان قابوس للقرآن حتى 7 أغسطس

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

التصفيات تنطلق 14 أغسطس والنهائية في نوفمبر -

كتب – سالم بن حمدان الحسيني -

أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم صباح أمس عن بدء التسجيل بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم -السابعة والعشرين- عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة (www.quran.diwan.gov.om) وذلك ابتداء من أمس الاثنين وحتى تاريخ 14 ذي القعدة هــ الموافق 7 أغسطس المقبل، وستجرى التصفيات الأولية اعتبارًا من يوم الاثنين 21 ذي القعدة 1438هـ الموافق 14 أغسطس المقبل، على أن تكون التصفيات النهائية في شهر نوفمبر المقبل.

وكشف علي بن عبدالله الصقري نائب رئيس لجنة التصفيات الأولية والنهائية للمسابقة أمس في لقائه بالإعلاميين وإداريي مراكز المسابقة عن رفع عدد المراكز الإدارية للمسابقة وذلك بإضافة مركز واحد عن العام الماضي حيث تم فتح مركز لنزلاء السجن المركزي بسمائل هذا العام مع ترشيح العضو الإداري بسمائل والقيام بمهمة تحفيظ القرآن الكريم للفئة المستهدفة في السجن، وذلك بالتعاون مع إدارة السجن المركزي، ليصبح عدد المراكز في المسابقة على مستوى السلطنة (25) مركزًا.

وأضاف الصقري: تم هذا العام أيضًا فتح قنوات التواصل الاجتماعي للمسابقة من خلال الحسابات عبر (الفيسبوك، تويتر، الانستجرام) وأيضًا فتح قناة باليوتيوب مع وجود حملة إعلامية للترويج للمسابقة في وسائل الإعلام المختلفة. كما تم زيادة عدد المتأهلين للتصفيات النهائية إلى الضعف.

وأشاد الصقري بدور وسائل الإعلام المختلفة في التعريف بالمسابقة ومساهمتها في استقطاب أكبر قدر ممكن من المشاركين حتى تخرج بالمظهر اللائق كونها من أهم المسابقات التي تعنى بالقرآن الكريم في السلطنة، وهي تحظى بالاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وأوضح أن المركز يسعى حثيثًا للرقي بالمسابقة في آلياتها المختلفة حيث تم إدخال التحكيم الإلكتروني منذ المسابقة الحادية والعشرين، وذلك لإضفاء المزيد من الدقة والشفافية في عملية التحكيم، كما تواصلت عملية التطوير والتحديث لبرنامج التحكيم الإلكتروني منذ ذلك الحين وحتى اليوم. وحث الصقري في الاجتماع الأعضاء الإداريين بمختلف مناطق السلطنة على التعريف أكثر بالمسابقة، وتشجيع أبناء تلك المناطق على المشاركة.

من جهته، قال يوسف بن محمد البلوشي العضو الفني بلجنتي التصفيات الأولية والنهائية: إن تدشين الموقع الإلكتروني لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم جاء مع بداية الإعلان عن فتح باب التسجيل في المسابقة في دورتها الخامسة والعشرين وذلك مواكبة لعصر ثورة المعلومات واستخدام تطبيقاتها في كافة المجالات، وتعزيزًا لمكانة المسابقة وسط العالم الرقمي الجديد، حيث يقدم الموقع عدة خدمات أبرزها عملية التسجيل في المسابقة من أي مكان، وفي أي وقت سواء كان عن طريق الحاسب الآلي أو الهاتف النقال كما يمكن إرفاق المستندات المطلوبة في عملية التسجيل عن طريق نموذج التسجيل بالموقع نفسه.

وتتضمن المسابقة ستة مستويات وهي المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد، والمستوى الثاني حفظ 24 جزءًا مع التجويد، والمستوى الثالث حفظ 18 جزءًا مع التجويد، وفي المستوى الرابع حفظ 12 جزءًا مع التجويد، أما المستوى الخامس حفظ 6 أجزاء مع التجويد (ويشترط أن يكون من مواليد 2002م فما فوق) وفي المستوى السادس حفظ جزءين متتاليين مع التجويد (ويشترط أن يكون من مواليد 2009م فما فوق).