عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تنظم مؤتمر الهيمنة الحضرية والنسيج العمراني التقليدي

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات العمانية مؤتمرا دوليا بعنوان «الهيمنة الحضرية والنسيج العمراني التقليدي في سلطنة عمان»، وذلك في الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر المقبل، ويأتي تنظيم هذا المؤتمر تجسيدا للاهتمام العالمي والإقليمي والمحلي بهذا الموضوع الذي أصبح يشكل مصدر قلق في ظل ما تشهده مدن العالم من تحولات جذرية في أشكالها ووظائفها، مما يبرز الحاجة إلى تكثيف الدراسات التي تعنى بها ودراستها بشكل مستفيض.

ويسعى المؤتمر إلى التعرف على تأثيرات الهيمنة الحضرية على النسيج العمراني التقليدي العماني، والتعريف بالقوانين والسياسات المنظمة لتأثيرات التمدد الحضري على البيئة التاريخية في السلطنة، وبالتحديد التراث العمراني وقياس مدى تأثير الخطط التنموية والإسكانية على النسيج العمراني التقليدي العماني، كما يسعى إلى دراسة التغيرات المجتمعية المصاحبة للهيمنة الحضرية، وتأثيراتها الثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى دراسة دور الهجرة من الريف إلى المدن في نشوء الهيمنة الحضرية وانكماش النمو في المستقرات الريفية التقليدية، وتبيان تأثير النمو الاقتصادي للمدن على الاقتصاد المحلي في المناطق الريفية، وانعكاسات ذلك على النسيج العمراني التقليدي، بالإضافة إلى استشراف مستقبل النسيج العمراني التقليدي العماني واستدامته في ظل التحولات الناجمة عن الهيمنة الحضرية.

إلى جانب ذلك يتناول المؤتمر واقع الهيمنة الحضرية في المحور الأول، ويتحدث خلالها عن ثلاث نقاط أساسية هي الهيمنة الحضرية والهوية المجتمعية، والهيمنة الحضرية والهجرة الداخلية والخارجية، ومقارنة هذه الهيمنة (محليا، إقليميا، عالميا). أما المحور الثاني فهو يتناول تأثيرات الهيمنة الحضرية على كل من النسيج العمراني والطابع المعماري، والنمو الاقتصادي والعمراني للمجتمعات، وأشكال العمارة التقليدية السياحة التراثية والثقافية، والتراث المادي واللامادي. ويأتي المحور الثالث لتوضيح سبل الحفاظ على النسيج العمراني التقليدي ويتناول مستقبل النسيج العمراني التقليدي واستدامته في ظل الهيمنة الحضرية، وبعض من التجارب في الحد والسيطرة على الهيمنة الحضرية، وتجارب أخرى في استدامة التنمية الحضرية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كذلك يتحدث المحور الرابع عن القوانين والتشريعات المنظمة للتخطيط الحضري  ودورها في تنظيم النمو الحضري و الحد من الهيمنة الحضرية.

وتدعو اللجنة المنظمة الباحثين والمهتمين من داخل السلطنة وخارجها للمشاركة بأوراق علمية، حيث يكون آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث في العشرين من شهر أبريل الجاري، ويتم إبلاغ المشاركين بقبول الملخصات في السابع من مايو من نفس العام، واستلام البحوث كاملة في الأول من أغسطس، ويتم اعتماد البحوث المقبولة وإرسال دعوات المشاركة في الثالث من سبتمبر المقبل.