المنوعات

مشاركة عُمانية في مهرجان الفرح الإفريقي

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

تونس، العمانية: يشارك عدد من الشعراء والفنانين العُمانيين في الدورة الثالثة لمهرجان الفرح الإفريقي التي تحتضنها مدينة دوز في الجنوب التونسي خلال الفترة 9-12 من الشهر الجاري.

ويمثل السلطنةَ في المهرجان الذي يحمل اسم الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، كل من: الشعراء مطر البريكي، ومازن الهدابي، وفيصل الفارسي، وحمود بن وهقة، وسعيد الحجري، ومشعل الصارمي، وعلي الغنبوصي، وعامر الحوسني، وكامل البطحري.

كما يشارك عازف العود يعقوب الحراصي، والفنان عمار بوبر، والمصمم محمد الصبحي. ويُعدّ هذا المهرجان الذي يحمل عنوان «إفريقيا تنمية وسلام» من بين أكثر المهرجانات شهرة في شمال افريقيا، وتحل «نديليكا»، حفيدة مانديلا، ضيفة شرف عليه. ومن بين الفعاليات في هذه الدورة، ندوة بعنوان «التنمية والسلام وسبل مكافحة الفساد»، وعروض فنية ومسرحية وأمسيات شعرية.

واكتسبت دوز شهرة بوصفها مسقط رأس شعراء كبار قدموا الكثير للشعر الشعبي في تونس. وإلى جانب الشعراء العمانيين يشارك في المهرجان شعراء عرب من بينهم: هشام الجخ، وجمال الصليعي، وعبير ديب، وضو عون، وعلاء رمحي، ومديحة التاجوري. وتنظَّم خلال المهرجان حفلات فنية يحييها فنان الريجي العالمي ألفا بلوندي، وفرقة عرين الشمال الأردنية، وفرقة أولاد الجويني التونسية، كما تقدم فرقة هوكاديدو اليابانية عرضا لجمهور المهرجان.

كما يعرَض عمل مسرحي بعنوان «هوية» تقدمه فرقة جمعية الصم بدوز.

وتقام طيلة أيام المهرجان معارض للصناعات التقليدية ومنتوجات الحرف.