المنوعات

«منْع» الفلسطيني في مهرجان كان السينمائي

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

باريس، العمانية: يشارك عدد من الأفلام العربية في الدورة السبعين لمهرجان «كان» السينمائي الذي يقام خلال الفترة 22-28 من الشهر المقبل.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان، فيلم روائي قصير بعنوان «منْع»، يتناول فيه مخرجه الفلسطيني نورس أبو صالح، قضية منع دخول رعايا بعض الدول العربية والإسلامية للولايات المتحدة الأمريكية وفق المرسوم الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي أثار ضجة داخل أمريكا وخارجها.ويقوم بأدوار البطولة في هذا الفيلم: ديما الخطيب، وهبة عبدالله، وعازي كشميم، ورائد مرعي. وهذا الفيلم أول عمل سينمائي عربي يتناول نتائج وتبعات قرار ترامب الذي حكم القضاء الأمريكي ببطلانه في مناسبتين.وفيه يقدم المخرج تجربة واقعية عاشها في المطارات الأمريكية في عهد الرئيس ترامب.وسبق لنورس أبو صالح أن أخرج ثلاثة أفلام قصيرة، وفيلمًا طويلًا بعنوان «معطف كبير الحجم» تناول فيه الوضع الفلسطيني منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي.

يُذكر أن إدارة مهرجان كان الذي يُعَدّ من أشهر المهرجانات السينمائية في العالم، اختارت المخرج الإسباني بيدرو المودوفار رئيسًا للجنة التحكيم في المسابقة الرسمية، والمخرج الروماني كريستيان مونجيو رئيسًا للجنة التحكيم الخاصة بالأفلام القصيرة.