الاقتصادية

محاضرات وأنشطة توعوية للتعريف بدور «حماية المستهلك»

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

نظمت الهيئة العامة لحماية المستهلك، بمختلف إدارتها عددًا من الفعاليات التوعوية بعدد من مدارس السلطنة، بهدف تعريف الطلبة بدور الهيئة العامة لحماية المستهلك والإنجازات التي حققتها، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم كمستهلكين، وإكسابهم الثقافة الاستهلاكية الآمنة.

نظمت إدارة حماية المستهلك بالسيب محاضرة توعوية بمدرسة درة الأجيال للتعليم الأساسي بعنوان (دور الهيئة العامة لحماية المستهلك) وذلك تزامنًا مع فعاليات يوم الصحة المدرسية التي تنظمها المدرسة، وقدمتا المحاضرة عزة بنت ماجد المعمرية المكلفة بتسيير أعمال الشؤون الإدارية بالإدارة وأميرة بنت سالم المعمرية من قسم مراقبة وتنظيم الأسواق، حيث تضمنت عددا من المحاور منها التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك والدور الذي تقوم به وأبرز الإنجازات والضبطيات التي قامت بها، كما صاحب المحاضرة معرض مصغر لعرض السلع الأصلية والمقلدة ونماذج من السلع المحظور بيعها وتداولها، بالإضافة إلى نماذج من السلع المنتهية الصلاحية.

كما قدم أمير أسد الله البلوشي المكلف بتسيير أعمال قسم تنظيم ومراقبة الأسواق بالإدارة وسعود الحتروشي من قسم مراقبة وتنظيم الأسواق محاضرة توعوية في مدرسة الخوض الثانوية، هدفت إلى التعريف بدور الهيئة والأعمال التي تقوم بها لتوعية المستهلكين، والتعريف بالسلع المغشوشة والسلع المقلدة والأصلية وطرق التفريق بينها، كما تم التطرق للمواد المحظورة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس، كما تم التعريف بالموقع الالكتروني التابع للهيئة، والبرامج والتطبيقات الالكترونية التوعوية، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها الهيئة، وفي ختام المحاضرة تم توزيع عدد من مطبوعات الهيئة التوعوية.

ونظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية فعالية توعوية بمدرسة الجزع للتعليم الأساسي، بحضور أولياء أمور الطلبة، تمثلت الفعالية في تنظيم معرض مصغر للمواد المسحوبة من الأسواق التجارية بالمحافظة.

واشتمل المعرض على نماذج لبعض السلع الفاسدة، والمنتهية الصلاحية، كما تضمن أيضًا عرضا لبعض الملابس المضبوطة لكونها مخلة بالآداب العامة، واشتمل أيضا على نوعيات من التبغ الممضوغ غير المدخن، وسلع محظورة لاحتوائها على مواد ضارة بالصحة وأخرى لا توجد بها بيانات إيضاحية، وسلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس. وتم أيضًا توزيع عدد من الكتيبات التوعوية.

من جانب آخر شاركت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة مؤخرًا في فعاليات ملتقى التوعية الأول بمدرسة صحار للبنين وبمشاركة ثلاث عشرة مدرسة من جميع محافظات السلطنة تحت شعار (شراكة مجتمعية.. بناء للشخصية.. أمان للمستقبل) وذلك من منطلق تحقيق الشراكة المجتمعية في إيصال رسالة الهيئة وغايتها المتمثلة في نشر الوعي الاستهلاكي والثقافة بحقوق وواجبات المستهلك.

تمثلت مشاركة المديرية في إقامة معرض عن السلع المقلدة والمسحوبة من الأسواق الذي لقي إقبالاً وتفاعلاً من زوار المعرض، وذلك بعرض عدد من السلع ونظائرها المقلدة لتوعية المستهلك بكيفية التعرف على السلع المقلدة وتجنبها والتعريف بالسلع المقلدة والمسحوبة والأصلية وكيفية اكتشاف الفروقات بينها.