980061
980061
الرياضية

مساعٍ حثيثة لرفع الحظر الدولي عن الكويت والمشاركة في كأس الخليج

10 أبريل 2017
10 أبريل 2017

رئيس الاتحاد القطري يبدأ جولة خليجية من مسقط.. اليوم -

يبدأ الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم جولة خليجية من مسقط اليوم للتباحث مع رؤساء الاتحادات الخليجية من أجل رفع الحظر الدولي المفروض على الرياضة الكويتية والسماح للمنتخب الكويتي لكرة القدم للمشاركة في دورة كأس الخليج العربية الثالثة والعشرين المقرر لها أن تقام في العاصمة القطرية الدوحة في نهاية العام الحالي. وسيبحث رئيس الاتحاد القطري الذي يصل صباح اليوم في زيارة قصيرة مع سالم بن سعيد الوهيبي رئيس اتحاد الكرة ملف الكرة الكويتية والمساعي المبذولة من اجل مشاركة الكويت في البطولة وكذلك بحث ترتيبات عقد اجتماع لرؤساء الاتحادات الخليجية في أسرع وقت.

من جانب آخر حسمت لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي لكرة القدم العديد من الأمور في اجتماعها الهام الذي عقد برئاسة اليمني الدكتور حميد الشيباني، وبحضور جميع أعضاء اللجنة وفي مقدمتهم حميد بن سليمان الجابري عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة.

ولعل أهم ما تم حسمه هو اعتماد اللائحة الجديدة للجنة، وأيضا لائحة كأس الخليج، والتي باتت لائحة ثابتة لكل البطولات القادمة، وأولها النسخة الثالثة والعشرون التي تستضيفها الدوحة من 22 من ديسمبر إلى 5 من يناير القادمين.

وتضمنت اللائحة الجوائز الجديدة التي شهدت طفرة كبيرة حيث وصلت مكافأة البطل في خليجي 23 بالدوحة إلى مليون دولار (3650 مليون ريال سعودي)، فيما يحصل الوصيف وصاحب المركز الثاني على نصف مليون دولار (1825 مليون ريال سعودي).

وتحددت الجوائز الفردية حيث سيحصل هداف البطولة على 40 ألف ريال سعودي، كما يحصل كل من أفضل لاعب وأفضل حارس واللعب النظيف على 30 ألف ريال سعودي.

وأعلن حميد الشيباني أن اللجنة باتت بمثابة اللجنة الفنية لكأس الخليج بعد إلغاء اللجنة الدائمة لأمناء سر الاتحادات، وستكون البطولة القادمة بقطر تحت إشراف الاتحاد الخليجي، وستكون هناك لجنة محلية يشكلها الاتحاد القطري خاصة بالبطولة.

وكشف عن عقد اجتماع مع اللجنة المحلية لخليجي 23 قبل إجراء القرعة سبتمبر القادم للوقوف على الاستعدادات، وستكون هناك أيضا زيارة تفقدية لملاعب المباريات والتدريبات، وإن كنا على ثقة من الملاعب القطرية وإمكانياتها وقدراتها وأنها أكبر من استضافة كأس الخليج.

اجتماع حاسم.. مايو القادم

وأضاف الشيباني: تلقينا موافقات الاتحادات الثمانية رسميا للمشاركة في خليجي 23 بالدوحة، وقال إننا بانتظار رفع الإيقاف عن المنتخب الكويتي فاكهة البطولة، وهناك مؤشرات على انفراج الأزمة ورفع الإيقاف.

وأعلن أن اللجنة رفعت اقتراحا للمكتب التنفيذي للاتحاد باستمرار إقامة كأس الخليج بنظام المجموعتين حتى في حالة استمرار إيقاف المنتخب الكويتي وعدم إقامتها بنظام دوري من دور واحد، وتضمن الاقتراح أن تضم مجموعة 4 منتخبات، ومجموعة أخرى 3 منتخبات، وسيكون العنابي حامل لقب خليجي 22 بالرياض على رأس المجموعة الأولى.

وأوضح أن المكتب التنفيذي للاتحاد الخـــــــليجي برئاســـة سعادة الشيخ حمد بن خـــليفة بن أحمد آل ثاني سيعقد اجتماعا حاسما مايو القادم بخصوص مصير الكويت ومشاركتها في خليجي 23، وقال إننا جميعا نبذل جهودا كبيرا للمشاركة في رفع الإيقاف، ونأمل أن يتم ذلك قريبا وهناك مؤشرات على انفراجه قريبا في هذا الأمر.

كما أعلن أن اللجنة اعتمدت قرار تأجيل بطولتي الأندية أبطال الدوري وأبطال الكؤوس إلى 2020 من أجل الاستعداد الجيد لهما والخروج بهما بمستوى يليق باسم الاتحاد الخليجي.

وأشار رئيس لجنة المسابقات إلى أن اللجنة قدمت دراسة إلى المكتب التنفيذي لإقامة بطولتين للمنتخبات تحت 19 سنة وتحت 17 سنة في إطار الاهتمام بهاتين الفئتين.

وقـــــــال إن اللجنة بصدد إعداد روزنامة بكل بطولاتها حتى نهاية عقد الشركة الراعية (2030) لا تتعارض مع الروزنامة الآسيوية.